أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

 

يستقبل المسلمون الاربعاء المقبل عيد الأضحي المبارك، حيث يؤدي المسلمون سنة الأضحية. وتلقى مجمع البحوث الإسلامية أحد الأذرع الشرعية لمشيخة الأزهر الشريف سؤالا عبر صفحته الرسمية حول يقول: "هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى".

 

وقالت لجان الفتوى بالمجمع في جوابها، إنه يجوز للابن بأن يضحي عن أبيه الميت على الراجح من أقوال أهل العلم ويصل ثوابها إلى أبيه الميت بإذن الله.

وأوضحت لجان الفتوى أن ذلك هو مذهب الحنفية والحنابلة، وبه قال أبو داود صاحب السنن في باب الأضحية عن الميت، حيث ذكر بإسناده عن حنش فقال: رأيت علياً رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلت له: ما هذا؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه، وكان ذلك بعد وفاة النبي.

رأي اخر 

نعم، يجوز للابن أن يضحي عن أبيه المتوفى إذا كانت هناك إرادة من الأب المتوفى بأن يتم ذبح الأضحية عنه. ويمكن للأبن أن يقوم بإيفاد شخص آخر لأداء الذبيحة نيابة عنه، مثل الأم أو أحد الأقارب أو غيرهم من المسلمين. هذا يعد من الأعمال الصالحة والتي يمكن القيام بها تحت إرادة الأب المتوفى.

ومن الجيد أن يستشير الابن العلماء المحليين أو المشايخ للحصول على توجيهات أو فتاوى دينية محددة فيما يتعلق بالأضحية عن الأب المتوفى، حيث يمكنهم تقديم الإرشادات الدقيقة وفقًا للتقاليد والتوجيهات الشرعية في البلد المعين.

اقرأ أيضا