أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ماذا يحدث في روسيا اليوم السبت 24 يونيو 2023

ماذا يحدث في روسيا اليوم السبت 24 يونيو 2023

ماذا يحدث في روسيا اليوم السبت 24 يونيو 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماذا يحدث في روسيا اليوم السبت 24 يونيو 2023، تتوجه الأنظار إلى العاصمة الروسية، موسكو، والإجراءات الأمنية الجارية عقب تلويح زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، بالانتقام من القيادة العسكرية الروسية التي اتهمها بخطاب، الجمعة، بقصف معسكرات لمجموعته وقتل عدد كبير" من قواته.

ماذا يحدث في روسيا اليوم السبت 24 يونيو 2023

- لجنة مكافحة الإرهاب الروسية تعلن إدخال نظام مكافحة الإرهاب في منطقتي موسكو وفورونيج، من "أجل منع الأعمال الإرهابية المحتملة على أراضي مدينة موسكو ومناطق موسكو وفورونيج" وفقا لبيان.

- بوتين قال بخطاب السبت إن "أولئك الذين يسلكون طريق الخيانة أو يستعدون للثورة المسلحة سيعاقبون"، مضيفا: "أي اضطراب داخلي يمثل تهديدًا مميتًا لدولتنا كأمة؛ إنه ضربة لروسيا لشعبنا وأفعالنا لحماية وطننا، مثل هذا التهديد سيواجه ردًا شديدًا"، مناشدا قوات فاغن، قائلا: "أناشد أولئك الذين دفعوا إلى التمرد العسكري المستفز".

- ترقب خطاب للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "قريبا" وفقا لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية عن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف.

- زعيم فاغنر يعلن في مقطع فيديو على قناة فاغنر الرسمية بتيلغرام، الساعة الـ7:30 صباح السبت بالتوقيت المحلي، سيطرة قواته على المنشآت العسكرية والمطار في منطقة "روستوف أون دون" الروسية.

- قال السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا، وليام تيلور، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "يجب أن يكون متوتراً للغاية" بعد أن مزاعم ​​قائد فاغنر، يفغيني بريغوزين، أن قواته تتحرك ضد القيادة العسكرية الروسية.

- قال حاكم إقليم فورونيج، في جنوب غرب روسيا، إن "قافلة من المعدات العسكرية تتحرك على طول الطريق السريع M-4 الفيدرالي"، وهذا الطريق يربط بين فورونيج وروستوف أون دون، وتقع فورونيج شمال منطقة روستوف مباشرة، والتي قال يفغيني بريغوزين إن مقاتليه من فاغنر كانوا يقتربون من المدينة.

- قال بريغوزين إن الجيش الروسي ينضم إلى فاغنر أثناء استقبال مقاتليه، زاعما في تسجيل صوتي، السبت، ترجمته CNN: "حيث يلتقي الجنود بنا، الحرس الروسي والشرطة العسكرية، يلوحون بأيديهم بسعادة"، ومدعيا أن ما بين 60 إلى 70 جنديا روسيا انضموا إليه.

- قال بريغوجين صباح السبت إن مروحية قصفت وحداته على طريق سريع (من غير الواضح بالضبط أين كانت الوحدات.) وهدد "بتدمير كل شيء" في طريقه، في رسالة صوتية نُشرت على قناته في تيليغرام.

- ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول موسكو - التي قال رئيس بلديتها إنه يقوم بـ"إجراءات لمكافحة الإرهاب" – وكذلك إجراءات مماثلة في مدينة روستوف بالقرب من جنوب شرق أوكرانيا.

- حث جهاز الأمن الروسي "FSB" مقاتلي فاغنر على اعتقال قائدهم، وقطع التلفزيون الرسمي الروسي برامج ليلة الجمعة لنقل بيان لوزارة الدفاع يزعم أن تصريحات بريغوجين لا تتوافق مع الواقع.

- اتهم جهاز الأمن الروسي "FSB" زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بالدعوة إلى "تمرد مسلح" عندما تعهد بالانتقام بعد أن زعم ​​أن جيش موسكو قتل "عددا ضخما" من مرتزقته في غارة على أحد المعسكرات.

- تعهد بريغوجين بـ"الانتقام"، في خطابة قالا: "ستعاقب أرواح عشرات الآلاف من الجنود الروس، وأطلب ألا يقاوم أحد، من يبدون مثل هذه المقاومة سنعتبرها تهديدا وندمرهم على الفور، وهذا يشمل أي حواجز تقف في طريقنا، وأي طائرة تُرى فوق رؤوسنا"، وطلب من الناس البقاء في منازلهم و"التزام الهدوء، وعدم الاستفزاز".

 

اقرأ أيضا