أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد، ينشغل المسلمون حاليا بـ عدد تكبيرات العيد، حيث الصلاة التي يؤدونها في اليوم الأول من شهر شوال للعام الهجري 1444، بعد شروق الشمس بمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبا، وهي صلاة عيد الفطر المبارك التي تعد سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يحرص عليها في العيدين، ويأمر النساء والأطفال بالخروج لها كما الرجال تماما، وهي صلاة ركعتان فقط سنوضح لكم عدد التكبيرات في الركعة الأولى والركعة الثانية، فإلى التفاصيل.

عدد تكبيرات العيد

لم يختلف الفقهاء في عدد تكبيرات العيد، ولكنهم اختلفوا في عدِّ تكبيرة الإحرام منها أو عدم عدها، حيث ينوي المسلم صلاة العيد بعد حلول وقتها، ويكبر تكبيرة الإحرام بقول "الله أكبر"، ووفقا للشافعية سيكون عدد تكبيرات العيد سبع ركعات في الركعة الأولى من غير تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية من غير تكبيرة القيام.

وعلى الرأي الآخر، يقول المالكية أن عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى سبع تكبيرات بتكبيرة الإحرام، أي يقول المسلم ست تكبيرات فقط بعد قوله تكبيرة الإحرام التي يبدأ بها صلاته، وعدد تكبيرات العيد في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، ويستحب الفصل بين كل تكبيرتين فصلا يتميز به العدد ويتمكن به المأموم من ترديد التكبير.

ومن الذكر المستحب قوله بين كل تكبيرة وأخرى وفقا للإمام الشافعي "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن عدد تكبيرات العيد سواء كان بالصورة الأولى أو الصورة الثانية فكلاهما جائز، فعن الصحابي عوف المزني رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام-: (كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ).

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد

ولمزيد من التوضيح تبلغ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 7 تكبيرات تقال جهرًا بعد قول تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.

عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية

أما عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية 5 تكبيرات تقال جهرًا وراء الإمام بعد قول تكبيرة القيام من الركعة الأولى وقبل قراءة الفاتحة.

حكم من فاتته تكبيرات العيد

وفقا لجمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة، تسقط تكبيرات العيد لمن فاتته أو نسيها أو أدرك الإمام وهو يقرأ الفاتحة في صلاة العيد، وذلك لأن تكبيرات العيد سنة يفوت وقتها بفوات محلها في الصلاة، وعلى المصلي أن يدخل في الصلاة وراء الإمام ولا يُكبر.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

صلاة العيد ركعتان جهريتان يسن أدائها جماعة فيكبر الإمام سبع تكبيرات زائدة على تكبيرة الإحرام ويكون التكبير في الأولى بعد دعاء الاستفتاح وقبل التعوذ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات زائدة على تكبيرة القيام وتكون قبل التعوذ للفاتحة.

ُيقرأ في صلاة العيد بعد الفاتحة في الركعة الأولى بسورة الأعلى أو سورة ق، وبعد الركعة الثانية بسورة الغاشية أو سورة القمر، ويُسن لصلاة العيد خطبة بعد أدائها، يذكر فيها الإمام بتقوى الله تعالى وصلة الأرحام، والتصدق على الفقراء.

وقد وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثًا أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

موعد صلاة الفجر أول يوم عيد الفطر 2023

من الأمور المهمة التي ينشغل بها المسلمون أيضا بجانب عدد تكبيرات العيد، هو موعد صلاة الفجر أول يوم عيد الفطر، فإذا ما وافق عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل 2023 سيحين توقيت أذان الفجر في ذلك اليوم الساعة 3:50 صباحا بتوقيت مدينة القاهرة، وموعد شروق الشمس 5:22 صباحا، وموعد صلاة عيد الفطر 5:47 صباحا، وموعد أذان الظهر 11:54 دقيقة.

اقرأ أيضا