أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بذور الشيا 

تنتمي بذور الشيا إلى عائلة النعناع، بيضاوية الشكل، يبلغ قطرها 2 ملم، رمادية اللون مع بقع سوداء وبيضاء. موطنها الأصلي المكسيك، ويُعتبر أنها نمت واستُخدمت لعدة قرون بفضل فوائدها العديدة. ويُقال أن حضارات الأزتك والمايا استخدمت هذه  البذور في الوجبات الغذائية والأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل.

تحتوي الشيا على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يجعلها مفيدة للصحة وللجمال. فما هي فوائد بذور الشيا؟ 

ما هي فائدة بذور الشيا للجسم؟ 

دعم العلم الحديث اعتقادات الحضارات القديمة وأكّد على فوائد بذور الشيا الكثيرة. تحتوي ملعقتان كبيرتان من هذه البذور على:

سعرات حرارية: 138
بروتين: 4.7 غرام
دهون: 8.7 غرام
حمض ألفا لينولينيك: 5 غرام
كربوهيدرات: 11.9 غرام
ألياف: 9.8 غرام
كالسيوم: 14% من القيمة اليومية
حديد: 12% من الإحتياج اليومي
مغنيسيوم: 23% من القيمة اليومية
فوسفور: 20% من القيمة اليومية
زنك: 12% من القيمة اليومية
فيتامين ب 1 - الثيامين: 15% من القيمة اليومية
فيتامين ب 3 - النياسين: 16% من القيمة اليومية

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة

تُعتبر بذور الشيا من أهم مصادر مضادات الأكسدة التي تفيد صحة الإنسان عبر تحييد الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتلف مركبات الخلايا إذا تراكمت في الجسم. ومن المعروف أن أي ضرر في الجذور الحرة يساهم في أمراض مثل السرطان.

أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في الشيا هي حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين والميريسيتين و الكيرسيتين والكامبفيرول. وجميع هذه الأحماض تؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والكبد بالإضافة إلى خصائصها المضادة للسرطان. 

تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن

ما هي فائدة بذور الشيا للتنحيف؟ 

وجود البروتين والألياف في بذور الشيا يساعد في عملية إنقاص الوزن. أي تعمل الألياف على منع زيادة الوزن والبروتين على تقليل الشهية. 

لكن نتائج الدراسات كانت مختلطة، ففي دراسة أجريت عام 2009 شملت 90 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، لم يؤدي تناول 50 غراماً من بذور الشيا يومياً لمدة 12 أسبوعًا إلى أي تغيير في الوزن. ومن جهة أخرى، وجدت دراسة استمرت 6 أشهر شملت 77 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومرض السكري من النوع 2 يتبعون  نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، أنهم تعرضوا لفقدان وزن ملحوظ.

قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي بذور الشيا على الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يؤدي تناولها إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ووجود الألياف القابلة للذوبان بالتحديد في هذه البذور، يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلّي والضار في الدم.

كما أظهرت بعض الدراسات على الفئران، أن من فوائد بذور الشيا أيضاً تقليل مستويات الدهون الثلاثية العالية ومستويات الإجهاد التأكسدي. أما الدراسات البشرية أظهرت أن مكملات الشيا ساعدت على التقليل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم. 

بذور الشيا مفيدة لصحة العظام

تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية مهمة وأساسية لصحة العظام. كما يلعب حمض ألفا لينولينيك دوراً إضافياً، لكن، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

ترتبط مستويات السكر المرتفعة في الدم في  زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ويساعد احتواء بذور الشيا على الألياف والمركبات الغذائية على تنظيم نسبة السكر في الدم. 

وقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن بذور الشيا قد تحسن من حساسية الأنسولين، ما قد يساعد في عملية استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

فوائد بذور الشيا للقولون

لم تدعم الأبحاث حتى الآن فوائد بذور الشيا للقولون، ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه البذور قد يكون لها تأثير مفيد على صحة الأمعاء

كيف تحسن بذور الشيا صحة الأمعاء؟

تمت دراسة تأثير بذور الشيا على صحة الأمعاء في دراسات مختبرية وحيوانية. وأشارت هذه الدراسة الحديثة التي أجريت على الفئران، إلى زيادة سماكة طبقات العضلات المعوية التي حسنت وظيفة الأمعاء.

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2019 على بيض الدجاج، أظهرت أن بذور الشيا تزيد من مساحة سطح الزغابات وطولها وعرضها، مما يعزز وظيفة الأمعاء. وهذه الزغابات هي نتوءات موجودة على جدران الأمعاء الدقيقة والغرض منها امتصاص الطعام.

فوائد بذور الشيا للوجه

فوائد بذور الشيا لم تقتصر فقط على صحة الجسم الداخلية بل الخارجية أيضاً. في ما يلي، 7 فوائد لبذور الشيا للوجه:

بذور الشيا لترطيب البشرة

ذُكر بكثرة احتواء بذور الشيا على الألياف، ولا تقتصر فائدة الألياف على الصحة فحسب بل على البشرة أيضاً. إذ تساعد الشيا على إبقاء الوجه رطباً وقوياً.

الحماية من الجذور الحرة

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما تساعد على منع مشاكل الجلد المرتبطة بالعمر مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتعزز من إنتاج الكولاجين. 

بذور الشيا لتقشير البشرة

من فوائد بذور الشيا للوجه إزالة خلايا الجلد الميتة والمساعدة على تقشيره. بالإضافة إلى إزالة الأوساخ والدهون من البشرة.

منع التهاب الجلد

تحتوي بذور الشيا على مكونات تبريد تساعد على تهدئة التهاب الجلد والحفاظ على نضارة البشرة. وإن معظم أنواع مشاكل الجلد تتطور بسبب الإلتهاب، لذلك تضمن الخصائص المضادة للإلتهابات لبذور الشيا حماية البشرة من جميع أنواع الإلتهابات والتهيج.

بالإضافة إلى لذلك، أحماض الأوميغا الموجودة في هذه البذور تساعد على منع الحكة وتحافظ على أنسجة البشرة رطبة.

منع ظهور الحبوب

تحتوي بذور الشيا على الزنك الذي يساعد على محاربة البكتيريا المسببة للبثور، كما تهدئة البشرة المتهيجة لحب الشباب. 

 

اقرأ أيضا