أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة،  يعد أحد العبارات التي يرغب المسلمين في معرفة تفاصيلها كاملة، وذلك مع اقتراب بداية عشر ذي الحجة 2023/1444، والتي تُحدد من جانب المملكة العربية السعودية.

 ومن ثم تتأكد الأمة العربية والإسلامية من موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك بشكل محدد، حيث أنهما يأتيان في أيام محددة كل عام، وهي التاسع من ذي الحجة بالنسبة لوقفة عرفة، والعاشر من ذي الحجة كأول أيام عيد الأضحى.

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

يأتي سؤال، ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟، كواحد من الأسئلة التي تتزايد عليها عمليات البحث في هذا التوقيت، حيث يفصلنا ساعات قليلة على انتهاء شهر ذي القعدة، وبداية شهر ذي الحجة العظيم الذي ينتظره المسلمين، والذي يرغبون في معرفة الإجابة الواضح، على تساؤل ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، للتأكد من الثواب الكبير الذي يعود على من يغتنم فضائل العشر من ذي الحجة.

وبشأن الإجابة على ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، ففي اليوم الأول قد غفر الله عز وجل لسيدنا آدم، وفي اليوم الثاني استجاب لسيدنا يوسف، وخلال اليوم الثالث تمت استجابة دعاء سيدنا زكريا في مثل هذا اليوم، وأثناء اليوم الرابع نمت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام.

وتمت ولادة سيدنا موسى في اليوم الخامس من ذي الحجة، بينما في اليوم السادس فتح الله سبحانه وتعالى لرسولنا محمد كافة أبواب الخير، وأغلق الله جميع أبواب جهنم في اليوم السابع، وعرف اليوم الثامن باسم يوم التروية، ومن يحرص على صيامه والإكثار من الأعمال الصالحة فيه، فقد حصل على المزيد من الأجر العظيم، وبعد ذلك يأتي اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، ومن أدركه فقد غفر الله له سنة ماضية وأخرى قادمة، أما اليوم العاشر فهو يوم النحر أو عيد الأضحى المبارك.

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

  1. الله سبحانه وتعالى غفر لسيدنا آدم في اليوم الأول من شهر ذي الحجة.
  2.  اليوم الثاني استجاب الله سبحانه وتعالى لسيدنا يوسف عليه السلام.
  3. استجاب لدعاء سيدنا زكريا في الثالث من ذي الحجة.
  4.  اليوم الرابع شهد مولد سيدنا عيسى عليه السلام، وفي اليوم الخامس وُلد سيدنا موسى. 
  5.  فتح الله سبحانه وتعالى أبواب الخير لنبينا محمد في السادس من ذي الحجة.
  6.  تغلق جميع أبواب جهنم التي يصل عددها إلى 30 بابًا من العسر، ويفتح 30 بابًا من الفرج للصائمين في اليوم السابع من هذا الشهر المبارك.
  7. اليوم الثامن وهو الذي يُعرف باسم يوم التروية، يليه يوم عرفة «وقفة عرفات» وفية يغفر الله عز وجل الذنوب لعام مضى وعام قادم.
  8.  أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو العاشر من ذي الحجة.

فضل عشر ذي الحجة

قالت  دار الإفتاء المصرية ، إن الله سبحانه وتعالى خصص بعض الليالي والأيام بمزيد من الفضل والبركة تشجيعًا للناس على الطاعة، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

وأوضحت “ الإفتاء”  أنه ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة؛ ففي «سنن أبي داود» وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس».

وتابعت: وثبت في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ» يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها "لم يصم العشر" أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائمًا فيه، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر، وكان الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الإثنين من الشهر والخميس.

وأضافت أن إطعام الفقراء والمساكين والصدقة عليهم في اليوم  العاشر - يوم عيد الأضحى - يبعث الله بك يوم القيامة آمنا ويثقل في ميزان حسناتك لتكون أثقل من ميزان جبل أحد.

 

اقرأ أيضا