أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هو فضل صيام يوم عرفه

ما هو فضل صيام يوم عرفه

ما هو فضل صيام يوم عرفه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فضل يوم عرفة وصيامه

 تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول فضل يوم عرفة بالتزامن مع عيد الاضحى المبارك 2023. حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل يوم عرفة، والذي يستحب فيه الكثير من الأعمال الصالحة أهمها الصيام لغير الحاج، أما الحاج له أعمال أخرى في المشاعر المقدسة.

يعتبر يوم عرفة، آخر الأيام العشر الأول من ذي الحجة، وعن فضل يوم عرفة يقول سيدنا عمر بن الخطاب نزلت هذه الآية ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ” في يوم عرفة والنبي واقفُ يدعوا الله.

يوم عرفة اليوم الذي أقسم الله به، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود، قال تعالى “وشاهد ومشهود”كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة)

فضل صيام يوم عرفة 1444

يعد يوم عرفة من الايام الفضيلة من العشر الاواخر من ذي الحجة، حيث أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث أن المسلمين يصوموا في هذا اليوم المبارك، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رَغَّبَ في صوم هذا اليوم العظيم، وهناك العديد من الاحاديث التي تختلف صحتها مثل حديث صوم عرفة يكفر سنة كاملة صحة الحديث، وفيما يلي فضل صيام يوم عرفة:

  • يعد صوم يوم عرفة من الايام الفضيلة التي ذكر فيها  الفقهاء جميعاً على استحباب الصوم فيها.
  • كما قد تم المغفرة التي يمن بها  الله تعالى لمن يصوم هذا اليوم.
  • بالاضافة الى للعبد الإكثار من الأعمال الصالحة فيها والدعاء والتكبير والصدقة وأداء النوافل.
  • حيث أنه في هذا اليوم يعتق عباد الله تعالى من النيران ويغفر ذنوب سنتين من قبله وبعده.
  • كما انه من فضائل يوم عرفة أنه من أيام شهر ذي الحجة المبارك.

صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

يومُ عرفة هو اليوم التاسعِ من ذي الحجّة، هو اليوم الذي يقفُ فيه الحاجّ في عرفة في ذلك الموقف المهيب العظيم والذي تقشعر له الأبدان، وصوم هذا اليوم لغير الحاج سُنَّة مؤكدة، وهو يكفِّر سنة مضت وسنة باقية، ويُسن فيه العمل الصَّالح، ومن هذا العمل الصَّوم.

وأمَّا ما جاء في شأنِ صِّيام يوم عرفة؛ فقد قالَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ)، وهو حديثٌ صحيح أخرجه الإمام مسلم، ويدلّ على استحباب صوم عرفة.

فضل يوم عرفة 

تتعدد أفضال هذا اليوم ومن بينها دعاء يوم عرفه وذلك لأنه من أعظم الأيام التي جاء ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويتمثل فضل يوم عرفة فيما يلي:

  • أقسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم ولا يقسم العظيم إلا بعظيم كما أنه اليوم المشهود حيث قال تعالى في كتابه العزيز “شاهدٍ ومشهود”، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة”  رواه الترمذي وحسنه الألباني.
  • يكفر صيام يوم عرفة سنتين وجاء دليل ذلك في سُنة النبي صلى الله عليه وسلم فعن عن أبي قتادة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة؟ فقال : ” يكفر السنة الماضية، والسنة القابلة ” رواه مسلم .
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار ففي صحيح مسلم: عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ما من يومٍ أكثر من أنْ يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يُباهي ملائكته عشية عرفة، بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبرا”. رواه أحمد وصححه الألباني.
  • يوم عرفة يوم عيد فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” رواه أبو داود.
  • يُعد هذا اليوم ركن من الأركان الخاصة بالحج بل هو من أعظم الأركان حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” متفق عليه.

من لم يستطع صيام يوم عرفة

هناك العديد من الاحكام التي تتعلق في الصوم، حيث ان الطهارة يعد من شروط قبول الصوم، وفي هذا فإن كل من الحائض والنفساء لا تستطعن الصوم، بالرغم من وجود الصوم في اليوم الفضيل، حيث أن في صوم عرفة تكفير للذنوب، فمن لم يستطع صيام يوم عرفة يتمثل في أنه:

  • يعد صيام يوم عرفة من الايام التي يحرص فيها المسلمين على صيامها.
  • كما أنه قد يطرأ على بعض النساء عذر من الصيام كالحيض.
  • حيث أنه ما دامت النية موجودة على صوم هذا اليوم من أجل نيل الأجر والثواب فإن عذرها مقبول.
  • كما انها يمكن ان تتقرب الى الله تعالى بالاذكار والتسبيح والتكبير.
  • حيث أن المرأة مثابة على نيتها الطيبة وحرصها على كسب الاجر والمثوبة من الله تعالى.

اقرأ أيضا