أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2023

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2023

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2023، من أكثر الأسئلة المهمة التي تصدرت محركات البحث، وذلك استعدادًا لاغتنام فضل العشر من ذي الحجة للعام الهجري 1444، فمع بداية هذا الشهر المبارك لما يحتويه من أيام مباركات، نوضح لكم صيغة تكبيرات عيد الأضحى، والفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، فإلى التفاصيل.

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2023

يتساءل ملايين المسلمين، متى يبدأ تكبير عيد الأضحى ومتى ينتهي؟، وذلك بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، فقد استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال ذي الحجة 1444 بعد مغيب شمس يوم الأحد الموافق 29 من ذي القعدة، وبالتاريخ الميلادي 18 يونيو 2023، ووفقا لنتائج الرؤية، فقد بدأت غرة شهر ذي الحجة يوم الاثنين 19 يونيو الجاري.

ووفقا للشريعة الإسلامية، فمن المقرر أن يبدأ تكبير عيد الأضحى من أول رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ»، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق، وبالتالي سيكون مجموع عدد الأيام التي يتم فيها ترديد التكبير المطلق 13 يوما متتاليا.

ويبدأ تكبير عيد الأضحى في موعد هجري ثابت من كل عام، حيث اليوم الأول من ذي الحجة، حتى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو ما نوضحه لكم بالتاريخ الميلادي وفقا لبيان رؤية هلال شهر ذي الحجة 144، إذ يبدأ تكبير عيد الأضحى بفجر يوم الاثنين 19/6/2023، حتى غروب شمس يوم السبت آخر أيام التشريق الموافق 1/7/2023.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

يشرع التكبير في عيد الأضحى، من أول ليلة من ذي الحجة إلى نهاية اليوم الثالث عشر، ويجتمع التكبير المطلق مع المقيد في 5 أيام فقط.

والتكبير المطلق، هو الذي لا يتقيد بشيء، فيسن ترديده دائما في الصباح والمساء قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت، حيث يبدأ التكبير المطلق بغروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة، حتى أذان مغرب آخر أيام التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

أما التكبير المقيد هو الذي يتقيد بأدبار الصلوات، ويبدأ من فجر يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى غروب شمس آخر أيام التشريق الذي يوافق هذا العام يوم السبت 1 يوليو 2023.

كم يوم تستمر تكبيرات العيد؟

تستمر تكبيرات عيد الأضحى لمدة 13 يوما متتاليا إذا ما كانت التكبيرات المطلقة، أما التكبيرات المقيدة في عيد الأضحى فهي تستمر لمدة 5 أيام متتالية، تبدأ من يوم عرفة وتنتهي آخر أيام التشريق.

ووفقا لجمهور المالكية فإن وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى، يبدأ بعد صلاة الظهر يوم العيد، وينتهي عند صلاة الفجر من اليوم 13 من ذي الحجة، أي آخر يوم في أيام التشريق.

ووفقا للحنفية والحنابلة، يبدأ وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى بعد صلاة الفجر من يوم عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي بعد صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق، وبذلك تستمر التكبيرات في عيد الأضحى 5 أيام فقط.

جدير بالذكر، أن تكبيرات العيد من السنن المشروعة في العيدين، لما في التكبير من تعظيم لله، وقد ورد عن عبد الله بن مسعود أن صيغة التكبيرات في العيد تكون بقول ما يلي:” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

وفقا للمذهب الشافعي، يبلغ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 7 ركعات يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، ويستحب الفصل بين كل تكبيرة وأخرى بفاصل زمني كقراءة آية معتدلة، ليقول المصلي: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، ثم يتعوذ ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية تبلغ عدد التكبيرات 5 تكبيرات فقط دون تكبيرة الانتقال قبل البدء بالقراءة.

اقرأ أيضا