أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

التصور الإسلامي للحرية

التصور الإسلامي للحرية

التصور الإسلامي للحرية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

التصور الإسلامي للحرية، الحرية: قدرة الإنسان على التصرف وفق إرادته بعيدا عن كل إكراه أو ضغط، لتحصيل حقوقه وأداء واجباته على أكمل وجه من غير تعسف.

 لم ترد كلمة الحرية في القرآن الكريم. إنما الذي ورد هو مشتقات من كلمة الحرية، مثل كلمة (تحرير) في الآية:

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللهِ وَكَانَ اللهُ عَلِيمًا حَكِيمًا(1).

وأيضًا كلمة (محررًا) التي تتحدث عن نذر أم السيدة مريم البتول حملها لله في آية: إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيم (2).

وكلمة (الحر) في آية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم(3)ٌ.

وعلى طريقة القرآن في ضرب الأمثال للناس؛ لإيضاح المفاهيم الضرورية بإثارة وتحفيز أدوات الفكر، وإعمال العقل فقد ضرب مثلاً في سورة النحل، يعبر عن الأهمية القصوى لقيمة الحرية في مسيرة الناس، فقال تعالى: ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ للهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُون(4)

فلا تساوي بين من يتمتع بالحرية ويعيش بها وبين من سلبت منه الحرية، وهذا من أساسيات العلم.


وهناك من يزعم أن عدم ورود كلمة الحرية في القرآن، وأن الذي ورد فحسب مشتقاتها مثل كلمة (تحرير) والتي جاءت في صدد تكليف الإنسان المخطئ بكفارة عن خطئه بتحرير إنسان من عبودية الرق –تحرير رقبة- هو دليل على أن الإسلام لم يعرف للإنسان حقوقًا، بل فرض عليه واجبات، أو كلفه بتكليفات فقط.

 

ويبدو أن هذا المفهوم –رغم غياب كلمة الحرية من مفردات القرآن– كان غاية في الوضوح في ذهن الرعيل الأول من المسلمين، كما يظهر ذلك في قصة عمر بن الخطاب مع عمرو بن العاص، ويتضح الأمر بجلاء في قول عمر: “متى استعبدتم الناس، وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا”. كما نلمح ذات التوجه في قصة ربعي بن عامر مع رستم ببلاد الفرس، حين سأله رستم عن دوافع مجيء العرب لقتال الفرس؟ فأجابه ربعي: “جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد، إلى عبادة الله، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة” الحرية إذن هي فريضة وواجب والتزام وتكليف قبل أن تكون حقًّا، والمسئولية عن نشرها وتوفيرها وحمايتها يدخل ضمن هذا التكليف للإنسان المكلّف، وقد مثّل ذلك سياج الحركة والدعوة ومناط التوحيد الحق للصحابة والتابعين.

التصور الإسلامي للحرية

1 – مفهوم الحرية في الإسلام:

الحرية في الإسلام: ما منحه الله تعالى للإنسان من إمكانية التصرف الإرادي المجرد عن كل ضغط أو إكراه، لتحصيل حقه وأداء واجبه دون تعسف أو اعتداء.

2 – ضوابط الحرية في الإسلام:

  • العبودية لله تعالى: وهذا يعني التحرر من عبادة الإنسان أو الدواب أو الهوى …، إلى إخلاص العبادة لله وحده، قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾.
  • رضا الله تعالى: لذلك فالإنسان وهو يمارس حريته ملزم بكافة القوانين والتشريعات الإلهية خوفا من غضب الله تعالى وخشية من الخروج عن طاعته.
  •  المسؤولية: خَيَّرَ الله تعالى الإنسان بين الإيمان والكفر وحَمَّلَهُ مسؤولية أفعاله وتصرفاته بأن يرضى بمصير اختياره إن كان حسنا أو سيئا.

3 – مرتكزات الحرية:

  • القدرة على اتخاذ القرار.
  • القدرة على الاختيار.
  • عدم الخضوع لأي ضغط أو إكراه.

II – حدود الحرية وصورها في الإسلام:

1 – حدود الحرية (حريتي وحرية الآخرين):

  • ألا تتجاوز هذه الحرية حدود الشرع: حرية المسلم مقيدة بحدود الشرع، فلا يجوز له ارتكاب المعاصي والمحرمات بدعوى الحرية.
  • أن تنتهي هذه الحرية حيث تبدأ حرية الآخرين: حرية الإنسان المسلم تحرم عليه إيذاء الغير وإزعاج الآخرين، وإلا كانت ذلك فوضى وليست حرية.

2 – أنواع الحرية ومزاياها في التصور الإسلامي:

  • الحرية الدينية: فلا يجوز إكراه أحد على اعتناق دين أو تركه، قال تعالى: ﴿لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾، وقال سبحانه أيضا: ﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾، وبالمقابل حمَّلَ الإسلام الإنسان مسؤولية اختياره.
  • الحرية الفكرية: أعطى الإسلام للإنسان حرية التفكير والتعبير في حدود الآداب العامة والأخلاق الفاضلة، شريطة عدم السب واللعن والكذب والقذف، وكل ما يدخل ضمن آفات اللسان.
  • الحرية السياسية: وهي حق الإنسان في اختيار سلطة الحكم وانتخابها …، وتنبيهها إذا انحرفت عن منهج الله وشرعه بدون فوضى ولا نزاع.
  • حرية الإرادة: فلا يحاسب الإنسان ولا يجازى إلا إذا كانت أفعاله وأقواله صادرة عن إرادته الحرة بلا إكراه أو ضغط، قال رسول الله ﷺ: «إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ».

اقرأ أيضا