أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

هل الوشم حرام

هل الوشم حرام

هل الوشم حرام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حُكم الوشم في الإسلام وفقًا لجمهور الفقهاء هو حُرمة، ويعتمد هذا الحكم على الأحاديث الصحيحة التي تنص على لعن الواشمة والمُستوشِمة، وقد رواها ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم. يُعتبر الوشم من الكبائر التي يُلعَن فاعلها من قبل بعض فقهاء المالكية والشافعية. وقد اختلف بعض فقهاء المذهب المالكي في هذه المسألة، حيث اعتبر بعضهم أنه كراهية لكنه ليس حرامًا.

ومع ذلك، هناك استثناءين لحُرمة الوشم:
1. إذا كان القصد من الوشم التداوي من مرض؛ في هذه الحالة يجوز وضع الوشم لأجل الاستشفاء أو التداوي؛ لأن الضرورات تُبيح المحظورات وتُجيز ما يُعتبر حرامًا في حالة الضرورة.
2. إذا كان القصد من الوشم تزيين المرأة لزوجها وبإذنه.

أنواع الوشم تتضمن الوشم الثابت والمؤقت.

الوشم الثابت هو آثار وخز الجلد بالإبرة وملئه بالكحل أو أي مادة أخرى، ويعتبر تحريمًا.

أما الوشم المؤقت فهو يُقسَم إلى قسمين؛ وشم مؤقت لا يزول سريعًا ويدخل تحته تلوين محيط الشِّفاه، أو محيط الحواجب، أو إصلاح عيوب لون الجلد باستخدام إبرة مُعقَّمة، ويزول آثاره بعد مدة أقصاها ثلاث سنوات ويُعرَف باسم درموغرافي. حكم الفقهي لهذا النوع من الوشم أيضًا هو التحريم. ويرجع ذلك لأنه يعد من تغيير خلق الله ويخالف قاعدة النهي عن التغيير في الخلق الإلهي.

يتفق الفقهاء في الإسلام على حُرمة الوشم باستثناء حالتين: التداوي من مرض والتزيين للزوج بإذنه. هناك أنواع للوشم منها الدائم والمؤقت، ويُعتبر الوشم من التغيير في خلق الله وبالتالي فهو محرم في الفقه الإسلامي.

اقرأ أيضا