أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

ما هو الموت الاسود

ما هو الموت الاسود

ما هو الموت الاسود

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الموت الأسود (بالإنجليزية: Black Death) هو اسم يُطلق على وباء كبير من الطاعون الدبلي الذي اجتاح أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم خلال القرون الوسطى، وتحديدًا في الفترة ما بين 1347 و1351. كان هذا الوباء أحد أكثر الأوبئة دموية وتدميرية في التاريخ، وقد تسبب في وفاة ملايين الأشخاص.

الوباء كان ينتج عن بكتيريا الييرسينيا الطاعونية (Yersinia pestis) والتي تنتقل عادة عبر القوارض والبراغيث. تتسبب هذه البكتيريا في ظهور أعراض مرضية شديدة في الإنسان، مثل ظهور بثورات مليئة بالصديد على الجلد (بثور الطاعون) وارتفاع في درجة الحرارة وضعف عام وآلام.

أثر الموت الأسود كان ضخمًا على مجتمعات العصور الوسطى. تقدر التقديرات أنه تسبب في وفاة بين 75 و200 مليون شخص في أنحاء مختلفة من العالم، مما أدى إلى تقليل عدد سكان بعض المناطق بنسبة كبيرة.

أعراض الطاعون الدبلي تشمل، وفقًا لما ذُكر من قِبَل مركز كليفلاند الطبي الأمريكي:

- ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.
- الشعور بالقشعريرة.
- آلام في مناطق البطن والذراعين والساقين.
- الصداع.
- آلام في العضلات والإجهاد.
- تورم وتكبير في الغدد الليمفاوية (الدبلات)، حيث يمكن أن تكبر بحجم البيضة، وتصبح مليئة بالقيح.
- قد يُصاحب الطاعون الدبلي إنتان الدم في الأنسجة المظلمة (الغرغرينا)، وغالبًا ما تكون في الأصابع، مما يؤدي إلى وفاتها، وهذا هو ما جعل الطاعون يُلقب بـ "الموت الأسود".

أما الأشخاص المصابون بالطاعون الرئوي، فيمكن أن يعانوا من صعوبة في التنفس إضافةً إلى سعال يحمل في بعض الأحيان دمًا. وقد تظهر أعراضًا إضافية مثل الغثيان والقيء.

علاج الطاعون الدبلي

يشمل استخدام المضادات الحيوية، حيث يتم دخول المريض المستشفى وتقديم المضادات الحيوية. تُستخدم المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين والليفوفلوكساسين والموكسيفلوكساسين، بالإضافة إلى الجنتاميسين والدوكسيسيكلين.

إذا لم يتم علاج الطاعون الدبلي، فقد يكون مميتًا. يمكن أن يسبب الموت الدموي والطاعون الرئوي وفاتًا. من الممكن أن تؤدي الإصابة بالجلطات الدموية في أصابع اليدين والقدمين إلى مشكلات تدفق الدم وموت الأنسجة، وقد يلزم بتر أجزاء من الأصابع المتضررة.

للوقاية من الطاعون الدبلي

 يُوصى بتجنب إتاحة مكان للقوارض والحشرات في المنازل والأماكن المحيطة بها، وتنظيف جيد للمكان واستخدام مبيدات للحشرات إذا كان الأمر ضروريًا. يجب أيضًا تفادي التعامل مع حيوانات مصابة وتجنب التماس المواد الملوثة بالجراثيم من هذه الحيوانات.

اقرأ أيضا