أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هو عرق النسا

ما هو عرق النسا

ما هو عرق النسا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يُشير مصطلح "عرق النسا" إلى الألم الذي ينتشر على طول مسار العصب الوركي. يمتد هذا العصب من الجزء السفلي من الظهر عبر منطقة الوركين والأرداف، وصولاً إلى الجزء السفلي من الساقين.

عادةً ما يحدث تعرض العصب الوركي للضغط والتقلص، مما يسبب حالة عرق النسا. تتسبب الضغوط المفرطة من القرص الغضروفي المنفتق أو نمو العظام زائد، في ضغط أحزمة العصب الوركي، مما يتسبب في الالتهاب والألم. في بعض الحالات، يمكن أن يصاحب الألم تنميلًا وخدرًا في الساق المتأثرة.

بالرغم من شدة الألم الذي يمكن أن يُصاحب حالات عرق النسا، إلا أن معظم الحالات تستجيب للعلاج وتتحسن خلال فترة قصيرة تستغرق بضعة أسابيع. في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط عن العصب وتحسين الأعراض.

الأعراض

الألم المصاحب لعرق النسا قد ينتشر على طول مسار العصب، حيث يبدأ عادةً من منطقة الأسفل الظهر ويمتد إلى منطقة الأرداف والجزء الخلفي للفخذ، وصولًا إلى ربلة الساق.

يتفاوت الألم في شدته، حيث يمكن أن يكون خفيفًا، متوسطًا أو حادًا، وقد يشبه في بعض الحالات الصاعقة الكهربائية. يمكن للألم أن يتفاقم عند السعال أو العطس أو البقاء جالسًا لفترة طويلة. عادةً ما يؤثر عرق النسا على جانب واحد من الجسم.

بعض الأفراد قد يشعرون أيضًا بالخدر، والوخز، والضعف في عضلات الساق أو القدم المصابة. قد يظهر الألم في جزء من الساق مع وجود خدر في أجزاء أخرى منها.

التوقيت المناسب لزيارة الطبيب

عادةً ما يتلاشى ألم عرق النسا الطفيف مع مرور الوقت، لكن في حال عدم تحسن الأعراض من خلال التدابير العلاجية الذاتية، يجب الاتصال بطبيبك الرئيسي. كما يجب التواصل معه إذا استمر الألم لأكثر من أسبوع، وكان شديدًا أو يزداد تفاقمًا. وفي الحالات التالية، يجب طلب الرعاية الطبية الفورية:

1. الشعور بألم حاد ومفاجئ في منطقة الأسفل الظهر أو إحدى الساقين، وظهور أعراض الخدر أو ضعف في عضلات إحدى الساقين.
2. الشعور بألم بعد تعرضك لإصابة عنيفة، مثل حادث مروري.
3. تجربة صعوبة في التحكم بعمليات التبرّز أو التبول.

في هذه الحالات، ينصح بالتواصل مع طبيبك أو البحث عن الرعاية الطبية العاجلة لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

الأسباب

يحدث عرق النسا عندما يصبح ينضغط العصب الوركي. ويرجع سبب الإصابة به عادة إلى انفتاق أحد الأقراص في العمود الفقري، أو فرط نمو العظام -أو ما يُطلق عليه أحيانًا النتوءات العظمية- في فقرات العمود الفقري. وفي حالات نادرة، قد يكون هناك ورم يضغط على العصب. أو قد يؤدي مرض مثل السكري إلى إتلاف العصب.

عوامل الخطر

هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بعرق النسا، وتشمل:

1. العمر: التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري، مثل القرص المنفتق والنتوءات العظمية، تعتبر أسبابًا شائعة لحدوث عرق النسا.

2. السمنة: زيادة الوزن تضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري، مما يزيد من احتمالية حدوث عرق النسا.

3. نوعية الوظيفة: بعض الوظائف التي تتضمن تحريك الظهر بشكل متكرر، رفع أو نقل أوزان ثقيلة، أو قيادة السيارة لفترات طويلة، يمكن أن تسهم في زيادة خطر الإصابة بعرق النسا.

4. الجلوس لفترات طويلة: الأفراد الذين يجلسون لفترات طويلة من دون نشاط بدني منتظم يمكن أن يكونوا أكثر عُرضة لتطوير عرق النسا مقارنةً بأولئك الذين يحافظون على نمط حياة نشط.

5. داء السكري: تزيد حالات داء السكري من خطر تلف الأعصاب، وهذا يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بعرق النسا.

المضاعفات

في معظم الحالات، يتعافى معظم الأشخاص من عرق النسا بشكل كامل وبدون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، هناك احتمالية لحدوث تلف في الأعصاب نتيجة لعرق النسا. في حال حدوث الأعراض التالية، يجب اللجوء إلى الرعاية الطبية فوراً:

1. فقدان الإحساس في الساق المصابة.
2. ضعف في الساق المصابة.
3. صعوبة في السيطرة على التبول أو التبرز.

الوقاية

عرق النسا قد يكون من الصعب تجنبه بشكل دائم ومن الممكن أن يحدث مرات عديدة. لكن يمكنك اتباع الإرشادات التالية للحفاظ على صحة ظهرك:

1. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: قومي بتمرين عضلات منطقة الجذع بانتظام. هذه العضلات تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر، وتساعد في الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة وتقوية الظهر. استشير الطبيب حول الأنشطة المناسبة.

2. الجلوس بوضعية سليمة: اختر مقعداً مزوداً بدعم جيد لمنطقة الظهر السفلية ومساند للذراعين، وقاعدة دوّارة إذا أمكن. ضع وسادة أو منشفة ملفوفة في منطقة الظهر لدعمها والحفاظ على منحنياتها الطبيعية. احرص على استقامة الركبتين والوركين.

3. استخدام الجسم بشكل صحيح: عند الوقوف لفترات طويلة، حاول أن تستند على كرسي أو سطح مرتفع بين الحين والآخر. عند رفع أو نقل أشياء ثقيلة، انحنِ على ساقيك واحمل الحمل قريباً من جسمك. لا تحمل الحمولات الثقيلة بشكل مفرط وتجنب التلويح بالجسم. لا تتردد في طلب المساعدة عند رفع أو نقل أشياء ثقيلة وغير متناسقة.

 

اقرأ أيضا