أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هو مرض البوتيليزم

ما هو مرض البوتيليزم

ما هو مرض البوتيليزم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مرض البوتوليزم (Botulism)

هو حالة تسببها السموم المنتجة من قبل بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم (Clostridium botulinum). هذه السموم تتسبب في تلف عضلات الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى أعراض خطيرة.

البكتيريا المسؤولة عن البوتوليزم توجد في التربة والأتربة الملوثة والمواد الغذائية التي تم تخزينها بشكل غير صحيح، وتنمو في بيئات منخفضة الأكسجين، مثل الأوعية المحكمة الإغلاق.

أعراض مرض البوتوليزم

قد تتضمن ضعفًا عامًا، وصعوبة في البلع والتنفس، وجفاف في الفم، واضطرابات في الرؤية، وعضلات ضعيفة أو شلل. في حالة الإصابة بالبوتوليزم الخطيرة، يمكن أن تتسبب الأعراض في مشكلات تنفسية حادة وفشل عضلة القلب، وهذا يمكن أن يكون خطيرًا للغاية ويشكل تهديدًا للحياة.

علاج البوتوليزم

يتضمن الرعاية الطبية الفورية والعناية بالمريض. عادةً ما يتم استخدام مصل مضاد للسموم (Antitoxin) للحد من تأثيرات السموم في الجسم. في حالات خطيرة، قد يتطلب الأمر العلاج بالتنفس الاصطناعي أو تقديم العناية المركزة.

الوقاية من البوتوليزم

تتضمن التأكد من تخزين الأطعمة بشكل صحيح، وتجنب تناول الأطعمة المعلبة التي تظهر عليها علامات تلف، وتجنب تناول الأطعمة التي تم تخزينها في درجات حرارة مشبوهة، والحرص على تسخين الأطعمة بشكل كامل عند تناولها.

اقرأ أيضا