أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

موعد الزيارة الاربعينية 2023

موعد الزيارة الاربعينية 2023

موعد الزيارة الاربعينية 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى يحتفل شيعة الحسين بزيارة الأربعين في العام 2023 الميلادي؟

هذا اليوم الذي يحمل في طياته معاني الاحتفاء بتضحية الإمام الحسين وأصحابه في كربلاء. إذ يأتي هذا اليوم ليُحيي ذكرى استشهاده واستشهاد أصحابه، الذين تدفقت دماؤهم الطاهرة في رمال الصحراء العطشى بعدما واجهوا ظلمًا وظلمة تسعى لقمع الحق واستباحة الولاية الإلهية لآل البيت.

حيث يجتمع شيعة الحسين لإحياء هذه الليلة المباركة والتأمل في دروس الصمود والنضال التي قدمها الإمام وأصحابه كمثال للتضحية والوفاء بالقيم.

ما هو معنى "اربعين الإمام الحسين"؟

يرتبط اصطلاح "اربعين الإمام الحسين" بمناسبة دينية تُحيى من قبل الشيعة تخليداً لذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي وأصحابه في معركة كربلاء. تُعتبر هذه المناسبة إحدى الفترات الهامة في تقويم الطقوس والتقاليد الشيعية، حيث تُقام مراسم ومجالس عزاء لتخليد ذكرى هذا الحدث الدامي.

يحمل يوم الأربعين دلالات عميقة، حيث يأتي بعد أربعين يوماً من استشهاد الإمام الحسين وأصحابه في العاشر من شهر المحرم، الذي يوافق بداية السنة الـ61 للهجرة. وفي هذا اليوم، الذي يتوافق وفقاً للتقويم القمري مع العشرين من شهر صفر، يُحيي الشيعة ذكرى الأربعين بزيارة قبر الإمام الحسين في كربلاء.

خلال هذا اليوم، ينعى المؤمنون استشهاد الإمام الحسين وأصحابه، وتُقام مراسم النواحي والمجالس العزائية التي تخلد ذكرى الأحداث المؤلمة التي جرت في كربلاء. وقد تقريرت هذه المجالس بمناجاتها ومشاركاتها في نشر تعاليم الصبر والتضحية والوفاء للقيم والمبادئ.

تجسد زيارة الأربعين تراثاً دينياً مهماً لدى الشيعة، حيث تتجمع جموع المؤمنين في كربلاء لتجديد العهد مع قيم العدالة والتضحية التي دافع عنها الإمام الحسين وأصحابه في وجه الظلم والاستبداد.

متى يتم زيارة الأربعين 2023؟

يتزامن حدوث زيارة الأربعين الحسينية للعام 2023 مع يوم الثلاثاء الموافق 5 من سبتمبر / أيلول 2023. وتجدر الإشارة إلى أن الزوار يبدأون رحلتهم إلى كربلاء قبل عدة أيام، حيث يتوجهون من مدن عراقية متعددة، ويشمل هؤلاء الزوار مختلف الأجناس والجنسيات والأعمار، من كبار السن وحتى الأطفال.

وقد تقدر المسافة التي يقطعونها سيراً على الأقدام بحوالي 500 كيلومتر، حيث يجتازون صحراء العراق برفقة الرايات الحسينية السوداء والحمراء. يُعد هذا الجهد والتضحية بالمسافة الطويلة تعبيراً عن الولاء والمحبة للإمام الحسين والمشاركة في النعي والندب على مصابه.

عند وصولهم إلى مرقد الإمام الحسين في كربلاء، يقرءون نص الزيارة الشهير المعروف من آل البيت والذي يتضمن الثناء والتأكيد على الولاء. ثم يؤدون ركعتين تعبيراً عن التعبد والتضرع. ويُختتم هذا الزيارة بطلب الحاجات والدعاء لتحقيق الغايات والأماني.

 

اقرأ أيضا