أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هي مجموعة بريكس

ما هي مجموعة بريكس

ما هي مجموعة بريكس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بعنوان "بريكس وأفريقيا: شراكة لتحقيق النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة بشكل متبادل"، ستُنعقد اليوم الثلاثاء قمة بريكس في دورتها الـ 15 بالعاصمة جوهانسبرج خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.

مشاركون وموضوعات القمة

تم دعوة قادة 67 دولة و20 ممثلاً لمنظمات دولية، وحتى الآن أكدت 34 دولة مشاركتها وفقًا لوزيرة الخارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور. القمة ستشهد مشاركة قادة الدول الأعضاء الأصلية (الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا)، بينما سيُمثل روسيا وزير الخارجية سيرجي لافروف. سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

تاريخ تأسيس مجموعة بريكس

في دراسة أُجريت عام 2001 تحت عنوان "بناء اقتصادات عالمية أفضل لدول بريكس" بواسطة جيم أونيل، كبير الاقتصاديين في بنك جولدمان ساكس، صاغ لأول مرة فكرة مجموعة بريكس. تأسست المجموعة السياسية بمفاوضات بدأت في عام 2006، وهي اختصار لأسماء الدول الأعضاء الأصلية (البرازيل وروسيا والهند والصين) BRIC. في عام 2010، انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة لتُصبح "BRICS".

أهداف المجموعة

تهدف مجموعة بريكس إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة مجموعة السبع G7، التي تحتكم إلى نسبة 60% من الثروة العالمية وفقًا لتقارير إعلامية. تسعى المجموعة إلى تحقيق أهداف اقتصادية وسياسية وأمنية من خلال تعزيز الأمن والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتعمل على خلق نظام اقتصادي عالمي ثنائي القطبية يُقلل من هيمنة الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، بحلول عام 2050.

أهمية دورة القمة الـ 15 لعام 2023

تحمل قمة هذا العام أهمية كبيرة نظرًا للطلبات المتزايدة للانضمام إلى المجموعة من قبل عدة دول. تم استقبال طلبات انضمام رسمية من قادة 23 دولة، وهناك طلبات غير رسمية أخرى للتواصل مع المجموعة. يُتوقع أن تشهد القمة مناقشة تعميق استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية تشكيل لجنة فنية لدراسة إصدار عملة مشتركة.

اقرأ أيضا