أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هي اعراض المتحور الجديد

ما هي اعراض المتحور الجديد

ما هي اعراض المتحور الجديد

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ظهر نوع جديد من فيروس كورونا يُعرف بـ "إي جي 5" أو "قزحية العين"، وقد انتشر هذا المتحور الجديد في الولايات المتحدة وأوروبا، مع تزايد حالات الإصابة والتعافي. تمتاز أعراض هذا المتحور بأنها تظهر قبل أسبوع من إيجابية اختبار الفيروس، ورغم تشابهها مع أعراض السلالات السابقة، إلا أنها تظهر بشكل أكثر حدة وخطورة، وفقًا لموقع هندوستان تايمز.

تشمل أبرز أعراض المتحور "إي جي 5" القزحية ما يلي:

- الحمى.
- السعال.
- العطس.
- سيلان الأنف (الاحتقان) وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي.
- التهاب الحلق وضيق التنفس.
- الصداع.
- الغثيان.
- الإسهال.
- آلام في البطن.
- التشنجات وآلام الجسم.
- التعب العام وفقدان حاسة الشم.

منظمة الصحة العالمية أكدت انتشار هذا المتحور الجديد في نحو 60 دولة حول العالم، مما يثير قلقًا بسبب سرعة انتشاره وانتقال العدوى بين الناس.

فيما يخص انتشار "إي جي 5" في مصر

أشار الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا إلى أنه رغم سرعة انتشاره، إلا أنه لا يشكل خطرًا كبيرًا، وحتى الآن لم تُبلَغ عن أي حالات إصابة به في مصر. وأوضح الدكتور أمجد الحداد من هيئة المصل واللقاحات أن أعراض المتحور الجديد تشبه إلى حد كبير المتحور "إي جي 5"، وأنها تشبه أعراض البرد، وأكد أن لقاحات فيروس كورونا لا تزال توفر حماية ضد هذا المتحور الجديد رغم احتمال تقليل فعاليتها قليلاً.

بالإجمال، يبقى الوضع الوبائي في مصر مُطمئنًا بشأن هذا المتحور الجديد، والقواعد الوقائية والتدابير الصحية تظل مهمة للوقاية من انتشار العدوى وحماية الصحة العامة.

اقرأ أيضا