أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تأسيس الدولة السعودية الأولى

في العام 1727م الموافق 1139هـ، قام الإمام المؤسس محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى. كان هذا الإمام الذي قاد عملية التأسيس، قد قام بإنشاء قاعدة قوية للدولة وسط شبه الجزيرة العربية. من خلال توليه أمر الدرعية في العام 1139هـ، قاد الدولة السعودية الأولى نحو فترة تاريخية جديدة.

تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى

يعود تأسيس الدولة السعودية الأولى إلى اتفاق تاريخي جمع بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأمير الدرعية، محمد بن سعود. هذا الاتفاق كان هامًا للتأييد والتمكين، وهو الأساس الذي بنيت عليه الدولة. يُعرف هذا الاتفاق باسم "ميثاق الدرعية"، وقد وقع عام 1745م.

الدعوة الوهابية التي قادها الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت تسعى إلى الإصلاح ونشر التوحيد والعبادة الصحيحة، والابتعاد عن الشرك والبدع. تم تطبيق ركائز الشريعة الإسلامية ونشر مبادئ الإسلام السامية. بالرغم من أن هذه الدعوة ليست جديدة، إلا أنها كانت تجديدًا لما كانت عليه الجماعة الإسلامية قبل ذلك.

الدولة السعودية الأولى توسعت تباعًا لتضم مناطق شتى في شبه الجزيرة العربية، تحت قيادة أمراء الدولة. جاء ذلك بفضل التحالف القائم بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب. هذا التحالف سهم في نشوء حقبة جديدة من الاستقرار والأمان في شتى مناطق شبه الجزيرة.

توجت الدولة السعودية الأولى بالنجاحات بسبب قوتها وقيادتها المتزنة، إلا أنها تعرضت لتهديدات وحملات معادية، خصوصًا من الدولة العثمانية. في النهاية، انتهت الدولة السعودية الأولى في عام 1818م (1233هـ) على يد حملة إبراهيم باشا، التي أدت إلى هدم الدرعية وتدمير مناطق نجد والمحيطة بها.

تأسست الدولة السعودية الأولى في عام 1727م (1139هـ)، بقيادة الإمام محمد بن سعود. قاد هذا التأسيس إلى تطورات هامة في التاريخ السعودي. انتهت هذه الدولة في عام 1818م (1233هـ) بفعل حملة إبراهيم باشا التي أسفرت عن تدمير مناطقها وسقوطها.

اقرأ أيضا