أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اي انواع الموجات الزلزالية تعد الاكثر تدميرا

اي انواع الموجات الزلزالية تعد الاكثر تدميرا

اي انواع الموجات الزلزالية تعد الاكثر تدميرا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أي أنواع الموجات الزلزالية تعد الأكثر تدميراً؟

 الموجات الزلزالية التي تُعتبر الأكثر تدميرًا هي الموجات السطحية والتسونامي. دعونا نشرح كل نوع من هذه الموجات وسبب تدميرها:

الموجات السطحية

هذه الموجات تنشأ بعد الهزة الأولية للزلزال وتمتد على سطح الأرض. تمتاز بأنها تنتقل بسرعة أبطأ من الموجات الداخلية وتكون ذات تأثير كبير على المباني والبنية التحتية. تكون قوة هذه الموجات تدميرية بسبب تفاعلها مع التضاريس والتربة المختلفة، مما يؤدي إلى حدوث اهتزازات قوية تؤدي إلى تشققات وانهيارات في المباني والجسور. تعد موجات السطحية أحد أسباب الخسائر البشرية والمادية الكبيرة خلال الزلازل.

موجات تسونامي

تسبب معظم التسونامي بواسطة زلازل تحدث تحت سطح المحيطات أو البحار. عندما تحدث هذه الزلازل، تنتقل كميات ضخمة من المياه السطحية نحو الأعماق، مما يؤدي إلى تكوين موجات تسونامي. عندما تصل هذه الموجات إلى السواحل، تتحول إلى أمواج ضخمة تتسبب في ارتفاع منسوب المياه بشكل كبير على الشاطئ، مما يؤدي إلى غمر المناطق الساحلية وتسبب في خسائر كبيرة للأرواح والممتلكات. تعتبر موجات تسونامي واحدة من أخطر أنواع الموجات الزلزالية من حيث التدمير.

من الجدير بالذكر أن الموجات الأولية والثانوية لا تعتبر بنفس المستوى من التدمير، حيث تمر هذه الموجات خلال الصخور والتربة ولا تنتقل عبر السطح بنفس القوة.

 حل سؤال أي أنواع الموجات الزلزالية تعد الأكثر تدميراً؟

الموجات الأولية

الموجات الثانوية

الموجات السطحية

موجات تسونامي

الإجابة الصحيحة هي :

الموجات السطحية. 

اقرأ أيضا