أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اليوم الدولي للعمل الخيري

اليوم الدولي للعمل الخيري

اليوم الدولي للعمل الخيري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اليوم الدولي للعمل الخيري

بعد اعتماد الأمم المتحدة جدول أعمال التنمية 2030 في سبتمبر 2015، أصبح من الواضح للمنظمة الدولية أن القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده، بما في ذلك الفقر المدقع، يمثل تحدًا عالميًا ضخمًا وضرورة ملحة لتحقيق التنمية المستدامة.

جدول الأعمال الذي اعتمدته الأمم المتحدة يشجع على تعزيز روح التضامن العالمي ويركز بشكل أساسي على تلبية احتياجات الفئات الضعيفة والأشد فقرًا.

يعترف الجدول أيضًا بالدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص بأنواعه المتنوعة، بدءًا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصولاً إلى التعاونيات والشركات الكبرى متعددة الجنسيات. وهو أيضًا يعترف بأهمية المنظمات غير الحكومية والمنظمات الخيرية في تنفيذ هذا الجدول الجديد.

أهداف التنمية المستدامة وضعت جدول عمل يمكن تجميعه في أربع مجالات أساسية: الناس والكوكب والرخاء والسلام والشراكة. يقدم هذا الجدول مفاهيم قادرة على تحويل حياتنا وكوكبنا من خلال تقديم إطار عمل فعال للمؤسسات الخيرية في جهودها الملموسة لتمكين الأفراد من المساهمة في تحسين عالمنا.

العمل الخيري

 بالإضافة إلى التطوع والإحسان، يمنح فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية والمساهمة في بناء مجتمعات أكثر انفتاحًا ومرونة. إنه يلعب دورًا حيويًا في التخفيف من تأثيرات الأزمات الإنسانية ودعم الخدمات العامة في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والإسكان وحماية الأطفال. يسهم العمل الخيري بشكل فعّال في تحسين الثقافة والعلوم والرياضة، وحماية التراث الثقافي، بالإضافة إلى دعم حقوق الأشخاص المهمشين والمحرومين ونشر قيمة الإنسانية خلال فترات النزاع.

تم اعتماد اليوم الدولي للعمل الخيري لتوعية وتحفيز الأفراد والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الشاغلين حول العالم للمساهمة في مساعدة الآخرين من خلال التطوع والأعمال الخيرية.

واختير تاريخ 5 سبتمبر للاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري تكريمًا للأم تيريزا، التي حصلت على جائزة نوبل للسلام في عام 1979 نظير جهودها في مكافحة الفقر، الذي يشكل تهديدًا للسلام العالمي.

آغنيس غونكزا بوجاكسيو، الشهيرة بالأم تيريزا، وُلدت في عام 1910 وانتقلت إلى الهند في عام 1928. منذ ذلك الحين، قررت تكريس حياتها لخدمة المهمشين والفقراء. أصبحت مواطنة هندية في عام 1948 وأسست منظمة للبعثات الخيرية في مدينة كالكتا في الهند في عام 1950، والتي كرست عملها لخدمة الفقراء والمعدمين والمشردين.

لمدة أكثر من 45 عامًا، قدمت جمعية الأم تيريزا المساعدة للفقراء والمرضى والأيتام، وأرسلت أعضاء منظمتها إلى جميع أنحاء الهند والعالم لمساعدة الضعفاء والعمل كمتطوعين في دور الرعاية لكبار السن والأيتام والمشردين.

حصلت الأم تيريزا على العديد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام، تقديرًا لجهودها الإنسانية وأعمالها الخيرية التي امتدت في جميع أنحاء العالم.

توفيت الأم تيريزا في 5 سبتمبر 1997 عن عمر ناهز الـ87 عامًا، واختير هذا التاريخ للاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري تيمنًا بذكرى وفاتها وتقديرًا لإسهاماتها الكبيرة في مجال العمل الخيري ومكافحة الفقر.

اقرأ أيضا