أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

العفو عن المسيء من القيم التي وردت في النص

العفو عن المسيء من القيم التي وردت في النص

العفو عن المسيء من القيم التي وردت في النص

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

العفو عن المسيء من القيم التي وردت في النص

إجابة صحيحة 

العفو والتسامح هما قيم إنسانية أساسية يجب تعزيزها وتعليمها للجميع. تظهر هذه القيم في العديد من النصوص الدينية والحكم المأثورة، مما يؤكد على أهميتهما في بناء مجتمع مترابط ومتعاون.

في القرآن الكريم، نجد آيات تشجع على العفو والتسامح، مثل قوله تعالى: "وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ"، مما يشير إلى أن العفو يعد رداً سامياً في مواجهة الغضب.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قام بتعليم العفو والتسامح، حيث أشار إلى أهمية عدم التحاسد والانقياد للغضب، ودعا إلى تقديم الصفح والعفو عن الآخرين. كما قدم الصحابة مثالاً حياً على هذه القيم من خلال معاملتهم اللطيفة والمحبة تجاه الأسرى الذين كانوا يتصارعون معهم في الماضي.

لتعليم العفو والتسامح للأطفال

 يمكن استخدام القصص والأمثلة والنصوص الدينية التي تبرز أهمية هذه القيم. كما يجب تعزيز فهمهم لأهمية الاحترام المتبادل والتقدير لوجهات النظر المختلفة، مما سيساهم في تربية جيل متسامح ومتعاون.

مثال عن العفو والتسامح

يقوم الكثير من الأشخاص بالبحث عن مثال واضح عن العفو والتسامح، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نقدم لكم قصة الصحابة مع الأسرى:

  • كان لدى العرب عادة قديمة وهي إذا قام قومان بالتقاتل فإن القوم المهزوم يتم أسره حتى يفدون أنفسهم بالأموال.
  • والأسير كان يتم القيام بمعاملته معاملة سيئة حيث كان يتم ضربهم وتجويعهم وتعرضهم للمهانة والذل.
  • حتى جاء الدين الإسلامي وقضى على هذه العادة السيئة.
  • وأمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الصحابة بأن يتعاملوا مع الأسرى بحسن.
  • فأصبح كل واحد منهما يفضل الأسير على نفسه ويطعمه قبل أن يأكل هو بالرغم من أنهم قبل الأسر كانوا يتقاتلون بالسيوف.

العفو والتسامح في السنة النبوية

لم يتم القيام بذكر العفو والتسامح في القرآن الكريم فقط، لكنه تم ذكرهما في السنة النبوية، والآن سوف نقوم بالتعرف على الأحاديث النبوية التي تم ذكر فيها العفو والتسامح:

  • لقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُه).

اقرأ أيضا