أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما هي أعمق نقطة على وجه الأرض

ما هي أعمق نقطة على وجه الأرض

ما هي أعمق نقطة على وجه الأرض

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي أعمق نقطة على وجه الأرض

الخندق الماريانا

هو أعمق نقطة على سطح الأرض، ويقع غربي المحيط الهادي، شرق جزر ماريانا الشمالية. يبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومترًا وعرضه يبلغ حوالي 70 كيلومترًا، ويتخذ شكل هلالي. يصل عمق أعظم نقطة في الخندق، المعروفة باسم "تشالنجر"، إلى حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر. إذا تم وضع قمة جبل إفرست (أعلى جبل على سطح الأرض بارتفاع 8,848 مترًا) في أعظم نقطة في الخندق الماريانا، سيظل هناك 2,076 مترًا من الماء فوقها.

شكل الخندق

يتشكل الخندق في إطار نظام القوس الإيزو-بونن-ماريانا، الذي يشكل حدودًا بين صفيحتي تكتونية. حافة الصفيحة الغربية لصفيحة المحيط الهادي تنزلق تحت صفيحة ماريانا الصغيرة، مما يتسبب في تشكل هذا الخندق العميق. بسبب كبر حجم صفيحة المحيط الهادي وقدم القشرة الأرضية على حافتها الغربية، تختلف الارتفاعات بشكل كبير بالمقارنة مع صفيحة ماريانا في النقطة التي تنزلق فيها قشرة صفيحة المحيط الهادي. هذا هو ما يجعل خندق ماريانا عميقًا جدًا. تعتبر حركة هذه الصفيحتين أيضًا مسؤولة عن تشكيل جزر ماريانا.

في قاع الخندق حيث تلتقي الصفيحتين، يتم إنتاج عمود من الماء فوق ضغط يصل إلى 108.6 ميجا باسكال، وهذا يعادل أكثر من ألف ضعف الضغط الجوي القياسي على مستوى سطح البحر. هذا هو موقع محمية خندق ماريانا الوطنية.

تسمية الخندق

باسم جزر ماريانا، التي تم تسميتها بهذا الاسم تكريمًا لملكة ماريانا من النمسا، زوجة ملك إسبانيا فيليب الرابع.

دراسة الحياة في الخندق

تمت دراسة الحياة في الخندق الماريانا في وقت مبكر من عام 2010، وتم الكشف عن وجود مخلوقات تُعرف باسم "كوكوليثوفورات" في عينات أخذت من عمق تشالنجر. تلك المخلوقات الدقيقة بنت بيوتها من المواد مثل السيليكا والكوارتز، والتي يعتقد أنها وصلت إلى هذا العمق عبر ثلج البحر السريع الغرق.

اقرأ أيضا