أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

صاحب الكتاب المعروف كتاب الفهرست.

الذي نشره عام 938 والذي قال عنه في مقدمته أنه جامع لكل ما صدر من الكتب العربية وغير العربية، وكان بذلك ابن النديم أول المصنفين في العالم حيث لم يكن قبله الا كتب تصنف الشعر والشعراء تسمى الطبقات. وكان هو من أدخل كلمة الفهرست الفارسية إلى العربية.

ابن النديم محمد بن إسحاق المعتزلي

الذي يُعرف أيضًا باسم ابن النديم، هو مؤرخ وكاتب سيرة ومصنف عربي ورجل أعمال ورجل ورق في بغداد. ولد في بغداد وعاش خلال القرن الرابع الهجري. يشتهر بكتابه الشهير "الفهرست" الذي نشره في عام 938 م. وقد وصفه بأنه جامع لمعلومات حول الكتب العربية وغير العربية، مما جعله أول من قام بمثل هذا الجهد الشامل في مجال تصنيف الكتب.

الاسم والنسب:


اسمه الكامل هو محمد بن إسحاق بن محمد بن إسحاق المعتزلي. كان يُلقب بـ "ابن النديم" وكان يُعرف أيضًا بأبي الفرج. وقد أدخل كلمة "الفهرست" الفارسية إلى اللغة العربية.

مولده:


تاريخ ولادته غير مؤكد وقد اختلفت الآراء حوله. وُلد في بغداد، وقد ترددت تواريخ ولادته بينما يُرجح أنه وُلِد في القرن الرابع الهجري.

حياته:


عاش ابن النديم في بغداد وكان ورّاقًا، وهذا يعني أنه كان يعمل في مجال نسخ وبيع الكتب وتجليدها. تلقى تعليمه من عدة معلمين منهم أبو سعيد السيرافي وعلي بن هارون المنظم وأبو سليمان المنطقي. انتسب إلى جماعة علي بن عيسى واهتم بدراسة علوم الأدب والفلسفة وعلوم الأغريق والهنود والفارسيين.

يُعتبر كتابه "الفهرست" إسهامًا كبيرًا في توثيق وجمع المعرفة في عصره، حيث قام بإعداد فهرس شامل للكتب العربية والأجنبية التي كتبها العلماء والكتّاب. يعتبر كتابه هذا وثيقة تاريخية مهمة توثق حالة المعرفة والأدب في ذلك العصر.

شيوخه وتلاميذه:


تلقى ابن النديم تعليمه من عدة معلمين وروى عن عدة شخصيات معروفة منهم أبو سعيد السيرافي وأبو الفرج الأصفهاني وأبو عبد الله المرزباني. ولم يذكر أي من تلاميذه بشكل محدد في سجلاته.

يُعتبر ابن النديم من الشخصيات المهمة في تاريخ العلم والثقافة الإسلامية، حيث ساهم في توثيق ونقل المعرفة في عصره وأسهم في تطوير العلوم والأدب العربي.

اقرأ أيضا