أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

العبارة غير صحيحة.

الفيروسات تتكاثر بطرق مختلفة اعتمادًا على نوع الفيروس، وهذا يتضمن التحلل والاندماج. تصحيح العبارة هو كالتالي:

بعض الفيروسات تتكاثر بالتحلل، بينما تتكاثر البعض الآخر بالاندماج. الفيروسات هي كائنات دقيقة غير حية وتعتمد على الخلايا الحية لتكاثرها والقيام بوظائفها الحيوية. يمكن رؤية الفيروسات فقط تحت المجهر وهي لا تستطيع القيام بالعمليات الحيوية بشكل مستقل.

على الرغم من صغر حجم الفيروسات إلا أنها تسبب العديد من الأمراض التي تكون مستعصية في بعض الأحيان، فما هي دورة تكاثر الفيروس؟

 تعد الفيروسات من أصغر الكائنات الطفيلية الموجودة في عالمنا، وتتميز بأنها كائنات غير حية لعدم قدرتها على التكاثر دون الاعتماد على خلايا الكائنات الحية الأخرى سواء كانت نباتات، أو حيوانات، أو بشر، أو البكتيريا. تنتقل الفيروسات للكائنات الحية بطرق عديدة، وتتواجد حولنا في كل مكان وبأعداد هائلة، وعلى الرغم من اختلاف أنواع الفيروسات إلا أن هناك خطوات أساسية متشابهة لدورة حياة الفيروسات، إذ تشمل دورة تكاثر الفيروس ما يأتي:

1. الارتباط بسطح الخلية المضيفة واختراقها تحتوي جميع الخلايا في الكائنات الحية على جدار يحيط بمكوناتها، والذي يحتوي على مستقبلات موجودة على سطحه. تستخدم الفيروسات الزوائد الموجودة على سطح الغلاف الخارجي الخاص بها للارتباط بالمستقبلات على سطح جدار الخلية المضيفة لتعمل كبوابة للدخول إليها.

2. تخلص الفيروس من طبقته الخارجية بعد نجاح الفيروس في الارتباط بسطح الخلية تبدأ عملية التخلص من الغلاف الخارجي للفيروس بطريقة تسمح له باختراق الخلية للوصول إلى السيتوبلازم (Cytoplasm). ويتم ذلك إما عن طريق إنزيمات يفرزها الفيروس أو بسبب إنزيمات الخلية المضيفة، مما يؤدي إلى انتشار الحمض النووي للفيروس داخل الخلية المضيفة تمهيدًا لعملية استنساخه وتكاثره.

3. استنساخ المادة الوراثية للفيروس لا تستطيع الفيروسات التكاثر إلا عن طريق استخدام الريبوسومات (Ribosomes) الموجودة في الخلية المضيفة. فيتم إنتاج المادة الوراثية للفيروس عن طريق الخلية المضيفة عوضًا عن استنساخ المادة الوراثية الخاصة بالكائن الحي، ما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الخلية المضيفة، وإنتاج بروتينات خاصة بالفيروس. وتعد خطوة استنساخ المادة الوراثية الخطوة الأهم في دورة تكاثر الفيروس، والاختلاف المفصلي في هذه العملية يكون بين أنواع الفيروسات المختلفة التي تحتوي على الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA).

4. إنتاج مجموعة من الجسيمات الفيروسية بعد نجاح الفيروس في استخدام الخلية المضيفة لاستنساخ مادته الوراثية وتكوين بروتينات فيروسية، تبدأ عملية تجميع هذه المكونات مع بعضها لإنتاج جزيئات فيروسية جديدة بهدف استمرار دورة تكاثر الفيروس.

5. إطلاق الجزيئات الفيروسية بعد إنتاج جزيئات فيروسية جديدة، تبدأ عملية إطلاق هذه الفيروسات للخلايا المضيفة المجاورة. قبل عملية إطلاق الفيروس يتكون غلاف خارجي يسمح للفيروسات الجديدة مغادرة الخلية المضيفة الحالية، وتتم هذه العملية التي تختلف بين أنواع الفيروسات المختلفة بإحدى الطريقتين الآتيتين: التبرعم خارج الخلية دون تدميرها. تحلل جدار الخلية المضيفة، ما يؤدي لتدميرها وموتها.

اقرأ أيضا