أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

الحل هو : البريونات

تسبب البريونات العديد من أنواع الأمراض ، وهي طفرات في البروتينات المعدية في الحيوانات. خاصة وأن معظم هذه الأمراض تصيب الثدييات بأمراض دماغية متوطنة. نراجعها على النحو التالي: مرض كروتزفيلد جاكوب: يتم تشخيصه إكلينيكيا ، ويصيب فرادى ، ويعتبر هذا المرض مرضا معديا.

مرض كروتزفيلد-جاكوب :

 هو اضطراب نادر الحدوث يصيب الدماغ ويؤدي إلى الخَرف. وينتمي هذا المرض إلى فئة من الأمراض البشرية والحيوانية تعرف باسم اضطرابات البريون. ويمكن أن تتشابه أعراضه مع أعراض داء الزهايمر. ولكن عادة ما يتفاقم مرض كروتزفيلد-جاكوب بشكل أسرع ويؤدي إلى الوفاة.

استحوذ مرض كروتزفيلد-جاكوب على اهتمام الرأي العام في تسعينيات القرن الماضي عندما أُصيب بعض الأشخاص في المملكة المتحدة بأحد أشكال المرض يُعرف باسم مرض كروتزفيلد-جاكوب المتنوع بعد تناول لحوم من ماشية مُصابة. وعلى الرغم من ذلك، لم ترتبط معظم حالات مرض كروتزفيلد جاكوب بتناول اللحم البقري.

من الجديرٌ بالذكر أن جميع أنواع مرض كروتزفيلد-جاكوب خطيرة، ولكنها نادرة للغاية، فلا تُشخَّص سوى حالة واحدة أو حالتين به بين كل مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم، وأكثر هذه الحالات بين كبار السن

الأعراض

يتسم داء كروتزفيلد-جاكوب بتغيرات في القدرات العقلية. وتتفاقم الأعراض سريعًا، وعادةً يكون ذلك في خلال بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. تشمل الأعراض المبكرة:

  • تغيرات في الشخصية.
  • فقدان الذاكرة.
  • ضعف القدرة على التفكير.
  • تشوش الرؤية أو فقدان البصر.
  • الأرق.
  • مشكلات التناسق الحركي.
  • صعوبة الكلام.
  • صعوبة البلع.
  • حركات مفاجئة أو تشنجية.

تحدث الوفاة عادةً في خلال سنة. يموت المصابون بمرض كروتزفيلد-جاكوب عادةً بسبب المشكلات الطبية المرتبطة بالمرض. وقد تشمل تلك المشكلات صعوبة في البلع أو التعرض للسقوط أو مشكلات القلب أو فشل الرئة أو التهاب الرئة أو أي عدوى أخرى.

قد تكون التغيرات في القدرات العقلية لدى المصابين بمرض كروتزفيلد-جاكوب المتغير أكثر وضوحًا في بداية المرض. وفي كثير من الحالات، يتطور المرض في وقت لاحق إلى الخَرَف. ومن أعراض الخَرَف فقدان القدرة على التفكير والإدراك والتذكر.

يصيب مرض كروتزفيلد-جاكوب المتغير الأشخاص في سن أصغر مقارنة بمرض كروتزفيلد-جاكوب. وفي العادة يستمر مرض كروتزفيلد-جاكوب مدةً تتراوح بين 12 و 14 شهرًا.

من الأشكال الأخرى النادرة من أمراض البريون نوع يُطلق عليه الاعتلال البريوني متفاوت الحساسية للبروتياز (VPSPr). وقد يكون شبيهًا بأشكال الخَرَف الأخرى. ويسبب تغيرات في القدرات العقلية ومشكلات في الكلام والتفكير. وعادة ما يكون مسار هذا المرض أطول من أمراض البريون الأخرى؛ نحو 24 شهرًا.

اقرأ أيضا