أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اعراض ارتفاع الكوليسترول

اعراض ارتفاع الكوليسترول

اعراض ارتفاع الكوليسترول

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اعراض ارتفاع الكوليسترول

يشير خبراء الصحة إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين. هناك 5 علامات تظهر على جسم الإنسان وصحته تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولا ينبغي تجاهلها:

1. ألم في الساق: مرض الشرايين المحيطية يمكن أن يسبب ضيقًا في الشرايين الذي يقلل من تدفق الدم إلى الساقين. هذا المرض يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

2. الدوار: يمكن أن تكون الدوخة علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم.

3. ألم في الصدر: قد يكون هذا ألمًا خطيرًا ولا يجب تجاهله أبدًا. يكون الألم أسوأ خلال النشاط البدني وقد يشير إلى انسداد الشريان التاجي، الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة.

4. ضيق التنفس: يمكن أن يكون صعوبة التنفس علامة على مشاكل في القلب والأوعية الدموية نتيجة انسداد الشرايين.

5. ضعف العضلات: ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات وآلام في العضلات.

إذا ظهرت أي من هذه العلامات، يجب على الشخص استشارة الطبيب لتقييم حالته واتخاذ الإجراءات الضرورية للمحافظة على صحته والوقاية من المشاكل الصحية المحتملة.

6. رواسب دهنية حول العين: يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في ترسبات دهنية صفراء صغيرة حول العينين، تسمى "الزانثلازما". وقالت طبيبة العيون نيكول باجيك إن 50 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من هذه الترسبات يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول بالدم
تساعد بعض الطرق في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول بالدم، وتتمثل في:

تغيير النمط الغذائي: من خلال الإبتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم. فيجب الإبتعاد عن تناول اللحوم الدهنية والمقليات والمعجنات التي تحتوي كميات كبيرة من الزيوت والشحوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعالجة.
الإنتظام في ممارسة الرياضة: تساهم الرياضة في الوقاية من مختلف الأمراض، لأن الشخص الرياضي يحافظ على صحته ورشاقته وينصح بتجنب التدخين.
مراقبة مستويات الكوليسترول في الدم: من الأمور الهامة التي تساعد في الوقاية من الأضرار الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول، مراقبة مستوياته في الدم بشكل منتظم.

 

اقرأ أيضا