أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كم عدد سكان السعودية

كم عدد سكان السعودية

كم عدد سكان السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عدد سكان السعودية

عدد سكان السعودية يصل لـ32.2 مليون.. ونسبة الأجانب بينهم 41.6%

السعوديون الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما نسبتهم 63%

 

الديموغرافيا في المملكة العربية السعودية

تشير إلى علم دراسة خصائص السكان وتوزيعهم وأماكن تواجدهم وتصنيفاتهم الدينية والإقليمية والعرقية. يتم تقسيم السكان السعوديين بناءً على أصولهم ومواقع إقامتهم وقبائلهم.

المملكة العربية السعودية

هي واحدة من أكبر الدول في العالم العربي، حيث بلغ عدد سكانها حوالي 33,413,660 نسمة في عام 2018. يمثل الوافدون نسبة كبيرة من السكان في المملكة العربية السعودية ويشكلون حوالي 39٪ من إجمالي السكان. شهدت المملكة نمواً سكانياً سريعاً خلال الأربعين عامًا الماضية، ولا يزال النمو مستمراً بمعدل سنوي يبلغ حوالي 1.63٪.

حتى ستينيات القرن الماضي، كان نصف السكان من البدو الرحل أو البدو نصف الرحل. ولكن بفضل النمو الاقتصادي والحضري السريع، استقر الآن أكثر من 95 ٪ من السكان. تتوزع السكان بشكل رئيسي بين البادية والريف والمناطق الحضرية. يعيش 80٪ من السكان في عشرة مراكز حضرية رئيسية تشمل الرياض وجدة ومكة والمدينة المنورة وبريدة وأبها والهفوف والطائف والخبر والدمام.

تشمل المجتمعات السعودية البدو والريفيين والحضريين. تشكل البدو نحو 21.77٪ من السكان، بينما يبلغ نصيب الريفيين حوالي 26.87٪ وتمثل الفئة الحضرية نسبة كبيرة تقدر بنحو 51.36٪. الأسر الحضرية غالباً ما تكون أسرًا نووية تتألف من الوالدين والأطفال والأجداد، بينما تحتوي الأسر الممتدة على الريف والبادية على أفراد أكثر تواجدًا.

نسبة كبيرة من السكان السعوديين هم شباب، حيث يشكل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا حوالي 47٪ من السكان، بينما تبلغ نسبة الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين حوالي 5٪ فقط. إن هذه التوزيعات الديموغرافية تلعب دورًا هامًا في اقتصاد المملكة وقوته، حيث يساعد النسب العالية للشباب في دعم التنمية والنمو الاقتصادي.

تستضيف المملكة العربية السعودية مدينتين مقدستين للإسلام، وهما مكة والمدينة المنورة، حيث يتوجب على المسلمين أداء فريضة الحج إلى مكة مرة واحدة على الأقل في حياتهم إذا كانوا قادرين على ذلك. تحتفظ المملكة ببيئة ثقافية محافظة وتلتزم بمعايير أخلاقية محددة بدقة بموجب الشريعة الإسلامية. يُمنع دخول الغير مسلمين إلى الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضا