أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سلطان النيادي

سلطان النيادي

سلطان النيادي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سلطان النيادي

سلطان النيادي (من مواليد 23 مايو 1981)

هو رائد فضاء إماراتي بارز. يُعتبر سلطان النيادي وزميله هزاع المنصوري أول رواد فضاء إماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في عام 2017. هدف هذا البرنامج هو تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء لأداء مهام علمية متنوعة.

في 2 مارس 2023، انطلق سلطان النيادي ضمن طاقم مهمة "سبيس إكس كرو 6" على متن مركبة الفضاء "سبيس إكس دراجون إنديفور". تعد هذه المهمة الفضائية أطول مهمة في تاريخ العرب، حيث استمرت لمدة 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

سلطان النيادي أجرى خلال مهمته تجارب علمية متقدمة في مجال أبحاث بيولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى تجربة "القطرات الحلقية المتقطعة" التي تهدف إلى تطوير علاجات للأمراض التنكسية العصبية. كما شارك أيضًا في تجارب علمية تتعلق بالقلب ووضعية الجسم ودراسة خلايا الفم والأسنان في الفضاء.

في 28 أبريل 2023، عاد سلطان النيادي إلى الأرض برفقة زملائه في طاقم المهمة "كرو - 6" بعد أداء مهمتهم في محطة الفضاء الدولية لمدة 6 أشهر. تم هبوط المركبة التي كانوا على متنها بالقرب من ساحل تامبا في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة.

سلطان النيادي قام بمشي في الفضاء في 4 سبتمبر 2023، مما جعله أول عربي يقوم بهذا الإنجاز التاريخي. وقد شكل هذا الإنجاز إنجازًا كبيرًا لدولة الإمارات وللعرب بشكل عام.

طفولته:


سلطان النيادي ولد في قرية أم غافة التابعة لمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة. قضى طفولته في منزل جده، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة أم غافة.

تعليمه وحياته المهنية:


بعد انتهاء دراسته الثانوية، انضم سلطان النيادي إلى القوات المسلحة الإماراتية وسافر إلى المملكة المتحدة حيث درس في جامعة برايتون وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في عام 2004. عاد إلى الإمارات وانضم إلى كلية زايد العسكرية وعمل كمهندس اتصالات في القوات المسلحة الإماراتية.

من ثم، سافر إلى أستراليا حيث حصل على درجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، وفي عام 2011 حصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من نفس الجامعة. تعكس مسيرته التعليمية والمهنية التحضير العلمي القوي الذي ساهم في نجاحه كرائد فضاء.

اقرأ أيضا