أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما هو عيد النيروز

ما هو عيد النيروز

ما هو عيد النيروز

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو عيد النيروز

عيد النوروز

النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .

هو احتفالٌ برأس السنة في الثقافات الفارسية والكردية. يحتفل به في يوم الاعتدال الربيعي الذي يوافق الحادي والعشرين من شهر مارس في التقويم الميلادي.

أصول هذا الاحتفال تعود إلى:

تقاليد الديانة الزرادشتية، ورغم الفتوحات الإسلامية التي حدثت في بلاد فارس، إلا أن الاحتفال بالنوروز استمر وازداد انتشارًا حول العالم. إنه عيد يعد من أكبر الأعياد في الثقافة الفارسية، ويتميز بالفرح والاحتفالات الكبيرة.

أصل التسمية

تعني كلمة "نوروز" باللغة الفارسية والكردية "اليوم الجديد"، وهو يمثل بداية الربيع ونمو الحياة الجديدة بعد انتهاء فصل الشتاء. يتميز احتفال النوروز بتنوع تقاليده واحتفالاته في مختلف البلدان التي تحتفل به، وتشمل هذه الاحتفالات عادات مثل تناول الطعام المشترك وتبادل الهدايا وزيارة الأقارب والأصدقاء.

هذا العيد يجسد روح التجديد والأمل في بداية فصل جديد، ويعبّر عن الوحدة والسلام في العالم. يعد عيد النوروز أيضًا عطلة رسمية في عدة دول منها إيران وأذربيجان والعراق وقرغيزستان.

في هذا الاحتفال، يتجدد الأمل والتفاؤل لبداية سنة جديدة، ويعكس معاني الحياة والنمو والتجدد في الثقافات التي تحتفل بهذا العيد الجميل

ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم ..

اقرأ أيضا