أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

من هو الامام المهدي

من هو الامام المهدي

من هو الامام المهدي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو الامام المهدي

المهدي أو المهدي المنتظر

هو شخصية معتقدة في الإسلام أنها ستظهر في الفترة الأخيرة من حياة البشر على الأرض، ويُعتقد أنها ستكون حاكمًا عادلاً ينهي الظلم والفساد وينشر العدل والإسلام الصحيح. تختلف المصادر الإسلامية في تفاصيل شخصية المهدي، وهناك اختلافات بين السنة والشيعة بشأن هويته.

في النصوص السنية:

 يُعتقد أن المهدي هو شخص يحمل اسم محمد بن عبد الله، وسيظهر كشخص عادي يتولى القيادة في آخر الزمان.

من ناحية أخرى، يؤمن الشيعة الاثنا عشرية أن المهدي هو من أهل بيت النبي محمد، وهو محمد بن الحسن المولود في القرن الثالث الهجري. يعتقد الشيعة أنه تم خفاؤه عن الأنظار وسيعود في المستقبل كإمام مهدي ليحقق العدل والإصلاح.

رغم الاختلاف في الآراء بين السنة والشيعة بشأن هوية المهدي، يُشترك المسلمون في الاعتقاد بظهوره ودوره الهام في إصلاح العالم وإقامة العدل والإسلام.

لم يرد في صحيح البخاري وصحيح مسلم أي أحاديث مفصلة حول المهدي. ومع ذلك،

هناك أحاديث مجملة في كتب الحديث تشير إلى ظهور المهدي في المستقبل. على سبيل المثال:

1. عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" (رواه البخاري ومسلم).

2. عن عبد الله بن مسعود، قال النبي محمد ﷺ: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي" (رواه الترمذي).

3. عن علي بن أبي طالب، قال رسول الله ﷺ: "لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما ملئت جورًا" (رواه أبو داود).

تُعتبر هذه الأحاديث مجملة وغير مفصلة بشكل كبير بخصوص المهدي، وتختلف الآراء بين العلماء حول صحتها وصحة سلاسل الإسناد المرتبطة بها. بعض العلماء يرون أن هذه الأحاديث تشكل دليلًا على ظهور المهدي في المستقبل ودوره المهم في إصلاح الأمور وإقامة العدل.

عليه، يمكن القول أن هناك تأكيداً عاماً على ظهور المهدي في الأحاديث السنية، ولكن التفاصيل الدقيقة حول هويته وزمن ظهوره تختلف بين التقاليد الشيعية والسنية.

اقرأ أيضا