أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اعراض التهاب المعدة

اعراض التهاب المعدة

اعراض التهاب المعدة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اعراض التهاب المعدة

التهاب المعدة

هو مصطلح شائع يُشير عادة إلى حالة معينة تحدث في الجهاز الهضمي، وهي التهاب بطانة المعدة. غالبًا ما يُسبب هذا الالتهاب نتيجة للإصابة بالبكتيريا التي تسبب معظم قُرح المعدة، أو بسبب تناول مكملات الألم بشكل متكرر. كما يمكن أن يساهم في حدوث التهاب المعدة تناول الكحول بشكل زائد.

يمكن أن يحدث التهاب المعدة إما بشكل مفاجئ (التهاب المعدة الحاد) أو ببطء مع مرور الوقت (التهاب المعدة المزمن). وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المعدة إلى ظهور قرح في المعدة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة. ولكن بالنسبة للكثيرين، لا يشكل التهاب المعدة خطرًا كبيرًا ويختفي بسرعة مع العلاج.

الأعراض التي قد تظهر في حالة التهاب المعدة تشمل:

  • 1. ألم حاد أو نغزات في منطقة الجزء العلوي من البطن، والذي يمكن أن يتفاقم أو يتحسن بعد تناول الطعام.
  • 2. الغثيان.
  • 3. القيء.
  • 4. الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام.

لا تحدث أعراض التهاب المعدة دائمًا، وقد يكون هناك حالات تكون خالية من الأعراض.

يجب زيارة الطبيب إذا ظهرت عليك علامات وأعراض التهاب المعدة واستمرت لمدة أسبوع أو أكثر. ويجب التوجه إلى الطبيب فورًا إذا شعرت بألم شديد، أو تعرضت للقيء الذي يسبب فقدان السيطرة على محتوى المعدة، أو شعرت بالدوار أو الدوخة. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من تقيؤ الدم أو وجود دم في البراز أو براز أسود اللون أن يستشروا الطبيب على الفور للتحقق من السبب.

تعتمد أسباب التهاب المعدة على الكثير من العوامل، بما في ذلك:

  • العدوى البكتيرية: قد يكون الإصابة ببكتيريا المعدة المعروفة بالملوية البوابية واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المعدة.
  • استخدام المسكنات بشكل متكرر: تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين بشكل مستمر يمكن أن يسبب التهاب المعدة.
  • العمر: الأشخاص كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المعدة بسبب تلف بطانة المعدة مع التقدم في العمر.
  • استخدام الكحول بشكل مفرط: تناول الكحول بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تهيج وتآكل بطانة المعدة وزيادة خطر التهابها.
  • التوتر: يمكن أن يزيد التوتر الناتج عن العمليات الجراحية الكبيرة أو الإصابات أو الحروق أو العدوى الشديدة من خطر التهاب المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى مثل التعرض للتهاب المعدة المتعلق بالمناعة الذاتية أو الأمراض والحالات الصحية الأخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة.

اقرأ أيضا