أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

اين وصل اعصار دانيال الان

اين وصل اعصار دانيال الان

اين وصل اعصار دانيال الان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اين وصل اعصار دانيال الان

العاصفة "دانيال"

كان لها تأثير كبير على ليبيا، حيث أدت إلى وقوع كوارث طبيعية جسيمة في مناطق متعددة من البلاد. وقد تسببت هذه العاصفة في العديد من الخسائر البشرية والمادية. تسببت الفيضانات والسيول الناتجة عن العاصفة في وفاة العديد من الأشخاص، حيث أكد محمد مسعود المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في ليبيا وفاة ما لا يقل عن 150 شخصًا جراء الفيضانات والسيول.

هذه الكارثة الطبيعية أثرت بشكل كبير على المجتمع الليبي ودفعت الحكومة إلى إعلان حالة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، كما تم تنكيس الأعلام تعبيرًا عن الحزن والألم العميق الذي ألم بالبلاد.

تجسد هذه الحادثة مرة أخرى أهمية الاستعداد والتأهب لمثل هذه الأحوال الجوية القاسية وضرورة تطوير الخطط للتعامل مع الكوارث الطبيعية.

أعلنت ليبيا الحداد ثلاثة أيام، في خطوة تعبيرية عن الألم والحزن العميق الذي ألم بالبلاد بعد مقتل أكثر من ألفي قتيل بسبب إعصار "دنيال". شهدت العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق البلاد تدميرًا هائلاً نجم عن هذا الإعصار العاتي، الذي رافقته أمطار غزيرة ورياح عاتية. 

وأشارت  دائرة الأرصاد الجوية في ليببا إلى أهمية الاستعداد والتأهب لمواجهة تلك الظروف الجوية القاسية، وأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ،مضيفة إلى أننا بحاجة إلى تعزيز التوعية حول تغيرات المناخ وأثرها على حياتنا، وكذلك العمل المشترك للتخفيف من تأثيراتها والحفاظ على سلامة المجتمعات و إن سؤال "أين وصلت عاصفة دانيال؟" هو سؤال يجب أن نواجهه بوعي وتفهم لنتعلم دروسًا قيمة من هذه الكوارث الخطيرة .

أكد المجلس البلدي بدرنة في شمال شرق ليبياعن انهيار سدين من سدود وادي مدينة درنة ، مضيفاً عن خروج المدينة بالكامل عن السيطرة وسط انقطاع وانهيار كامل للخدمات، ودعا  المجلس البلدي إلى تدخل دولي عاجل لإنقاذ المدينة المنكوبة جراء السيول والأمطار ، حيث أدت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية، إلى مقتل أكثر من 3000

تضرب العاصفة دانيال القادمة من البحر المتوسط مدن شرق ليبيا (بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة) ، وهو ما جعل السلطات الليبية تفرض حظر التجول وتغلق المدارس والمتاجر، حيث أودت العاصفة دانيال بحياة 2000 شخص في ليبيا، وألحقت الضرر بعدد كبير من المنازل والطرق 

معلومات عن العاصفة دانيال 

العاصفة دانيال ضربت اليونان وتركيا وبلغاريا في عام 2023، متسببة في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وعواصف رعدية. تكونت هذه العاصفة نتيجة موجة استوائية قرب السواحل المكسيكية وتم تصنيفها كمنخفض استوائي، ومن ثم تطورت لتصبح إعصارًا منذ عام 2006.

بدأ تأثير العاصفة دانيال في اليونان منذ الثلاثاء الماضي، 5 سبتمبر 2023، وكانت الأقوى في البلاد منذ عام 1930. أسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 14 شخصًا في اليونان وتركيا وبلغاريا، وألحقت أضرارًا مادية كبيرة، حيث بلغت خسائر اليونان وحدها أكثر من 100 مليون يورو.

اجتاحت العاصفة مقاطعة مغنيسيا في اليونان، وبعد ذلك اتجهت إلى ليبيا حيث أجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية. وفي النهاية، توجهت العاصفة دانيال إلى الحدود المصرية صباح الإثنين 11 سبتمبر 2023، ورغم وصولها إلى مصر، إلا أن تأثيرها كان أقل بالمقارنة مع تأثيرها على ليبيا.

اقرأ أيضا