أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هو مرض ms

ما هو مرض ms

ما هو مرض ms

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو مرض ms

 

أمراض الجهاز العصبي التصلب اللويحي: أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي)، وهو مرض مزمن يصيب الناس بشكل مختلف، وهو أكثر الأمراض العصبية المسبِّبة للإعاقة بين الشباب مع ظهور الأعراض بشكل عام بين سن 20 إلى 40 عامًا، ويصيب الإناث أكثر من الذكور

الأنواع:

هناك أربعة أنواع رئيسية من مرض التصلب العصبي المتعدد، سُمِّيت وفقًا لتطور الأعراض بمرور الوقت:

  • مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي: تأتي الأعراض في هذا النوع في شكل هجمات أو نوبات، وبين الهجمات يتعافى الأشخاص أو يعودون إلى مستوى إعاقتهم المعتاد، قد تمر أسابيع أو شهور أو حتى سنوات قبل حدوث هجوم آخر، تليها مرة أخرى فترة من الخمول، يُشخَّص معظم المصابين بالتصلب المتعدد مبدئيًّا بهذا النوع من المرض.
  • التصلب المتعدد الثانوي المتقدم: عادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع تاريخ سابق لهجمات، ولكن بعد ذلك تبدأ الأعراض في الظهور بشكل تدريجي وثابت، ويحدث تدهور في وظائفهم بمرور الوقت، قد يستمر معظم المصابين بهذا النوع من تطور المرض إذا لم يُعالَج.
  • مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي: هذا النوع أقل شيوعًا، ويتميز بتفاقم الأعراض تدريجيًّا من البداية مع عدم حدوث انتكاسات أو تفاقمات ملحوظة للمرض، على الرغم من أنه قد يكون هناك راحة مؤقتة أو طفيفة من الأعراض.
  • مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس التدريجي: وهو أندر نوع من مرض التصلب العصبي المتعدد حيث يحدث تفاقم مستمر للأعراض من البداية مع الانتكاسات الحادة التي يمكن أن تحدث بمرور الوقت أثناء مسار المرض.

السبب:

في مرض التصلب العصبي المتعدد، تهاجم خلايا الجهاز المناعي التي تحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا عن طريق الخطأ المايلين (مادة تشكل الغلاف الواقي الذي يغطي الألياف العصبية) في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، وسبب هذا الهجوم لا يزال غير معروف، لكنْ يفسر العلماء سبب مهاجمة الجهاز المناعي لمايلين الجهاز العصبي المركزي في عدة تفسيرات محتملة، لكنَّ أكثرها شيوعًا هي الإصابة بعدوى فيروسية خاصةً فيروس إبشتاين بار (EBV) أو خلل جيني، كما قد تلعب بعض العوامل البيئية دورًا أيضًا.

الأعراض:

يختلف المسار الطبيعي لمرض التصلب العصبي المتعدد من شخص لآخر؛ مما يجعل من الصعب التنبؤ به، حيث يعاني معظم المصابين من أعراض قصيرة، تليها فترات طويلة من السكون النسبي (الخمول)، مع الشفاء الجزئي أو الكامل، عادةً ما يعتمد ظهور الأعراض والمدة على النوع المحدد، ولكنها قد تبدأ على مدى بضعة أيام وتختفي بسرعة، أو تتطور ببطء وتدريجيًّا على مدار سنوات عديدة. غالبًا ما تشمل الأعراض المبكرة:

  • مشاكل في الرؤية (مثل: عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها أو التهاب العصب البصري الذي يسبب الألم أثناء حركة العين، وفقدان الرؤية السريع).
  • ضعف العضلات، غالبًا في اليدين والساقين، وتيبُّس العضلات المصحوبة بتشنجات عضلية مؤلمة.
  • وخز أو تنميل أو ألم في الذراعين، أو الساقين، أو الجذع، أو الوجه.
  • صعوبة الحفاظ على التوازن عند المشي.
  • مشاكل التحكم في المثانة.
  • دُوَارٌ متقطع أو مستمر.

اقرأ أيضا