أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

اين تقع درنة في ليبيا

اين تقع درنة في ليبيا

اين تقع درنة في ليبيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اين تقع درنة في ليبيا

درنة :

هي مدينة جبلية تقع على ساحل البحر المتوسط في شمال شرق ليبيا 

يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط وتعتبر ثاني كبرى مدن الجبل الاخضر بعد مدينة البيضاء

 ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر. ويشطر المدينة مجرى الوادي إلى شطرين وهذا الوادي يسمى وادي درنة وهو أحد الأودية الكبيرة المعروفة في ليبيا، وفي 2011 بلغ سكان مدينة درنة حوالي 200.000 نسمة تقريباً.وهي المركز الإداري لبلدية درنة وقد اشتهرت المدينة بموقعها وبأحراشها الجبلية حيث تسقى بمياه عذبة تتدفق إليها عبر قنوات الساقية من نبعين غزيرين أحدهما يعرف باسم عين البلاد، والثاني باسم عين بومنصور وهذا تنحدر مياهه من ربوة عالية إلى مسيل الوادي يسمى الشلال أو شلال بومنصور. ولقد تغنى شعراء الفصحى وغير الفصحى بجمال درنة وبخضرتها النامية وظلالها الوارفة وبمائها العذب وهوائها العليل، كما أشادوا بكرم أهلها ورقة طباعهم. وتحدّث كتّاب وسياح عرب وأجانب عن أحيائها وآثارها وسماها بعضهم عروس ليبيا ودرة البحر المتوسط.

ترتبط درنة مع بلدة شحات بطريقين، الأول هو الطريق الرئيسي الداخلي المار بالقبة (وهو جزء من الطريق الساحلي الليبي)، والثاني هو الطريق الساحلي المار ببلدة بسوسة، ورأس الهلال.

مدينة درنة هي مدينة تقع في شرق ليبيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. إليك بعض المعلومات عن مدينة درنة:

التاريخ:


   -درنة لها تاريخ طويل وغني. تأسست المدينة في العصور القديمة وشهدت حضارات مختلفة عبر العصور منها الفينيقية والرومانية والعربية.
   خلال القرن العشرين، شهدت درنة العديد من التغييرات السياسية والاجتماعية، وكانت جزءًا من ليبيا الإيطالية ثم الاستعمار البريطاني والأمريكي. ثم استعادت استقلالها في عام 1951 عندما أصبحت جزءًا من مملكة ليبيا.

الثقافة والسكان:


   تعد درنة مركزًا ثقافيًا هامًا في ليبيا، حيث يتواجد فيها عدد كبير من الجامعات والمدارس والمؤسسات الثقافية.
   يتحدث سكان درنة اللغة العربية بلهجة ليبية خاصة بهم.

 الاقتصاد:


    كانت درنة تعتمد تقليديًا على الزراعة وصيد الأسماك نظرًا لموقعها على البحر الأبيض المتوسط ووجود مناطق زراعية في المحيط القريب.
    تعرف المدينة أيضًا بتجارة الصيد والصناعات البحرية.

الأماكن السياحية:


    تحتوي درنة على العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك الشواطئ الجميلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط والمباني القديمة والأثار الأثرية.

الأحداث الحديثة:


   شهدت درنة أحداثًا مهمة خلال الفترة التي تلت الثورة الليبية عام 2011. قدمت المدينة مساهمات كبيرة في الثورة ضد نظام القذافي.

 الوضع السياسي:


   - بعد الثورة الليبية في 2011، شهدت درنة اضطرابات وصراعات داخلية، حيث تم التحكم في المدينة بواسطة ميليشيات متنوعة في بعض الأحيان.

يرجى ملاحظة أن الأوضاع في درنة وليبيا بشكل عام قد شهدت تغيرات كبيرة واضطرابات على مر السنوات، وقد يكون هناك تطورات أخرى منذ معرفتي الأخيرة في سبتمبر 2021. لذا يفضل دائمًا البحث عن مصادر محدثة إذا كنت تخطط لزيارة المدينة أو الاهتمام بالأحداث الجارية هناك.

اقرأ أيضا