أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

السور التي تقرأ بعد كل صلاة

السور التي تقرأ بعد كل صلاة

السور التي تقرأ بعد كل صلاة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

السور التي تقرأ بعد كل صلاة

قراءة القرآن الكريم من أعظم الأعمال فلا يوجد ما هو أعظم من كلام الله -تعالى- كونه أصدق الكُتُب، وأحسنها نظاماً، وأفصحها وأبلغها كلامًا، لذلك أمر الله -تعالى- عباده المؤمنين بتعلُّم القرآن الكريم، وقراءة آياته آناء الليل، وأطراف النهار، حيثُ يوجد بعض الآيات التي يحبّذ على المسلم قراءتها كل يوم منها آية الكرسي كونها تحفظ الإنسان وتحميه من الشيطان حتى يُصبح، وكذلك سورة المُلك التي تعتبر أحد أسباب وقايته من عذاب القبر.

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة العشاء

يُواظب كثيرًا من المسلمين على قراءة سورة المُلك عقب إتمام صلاة العشاء، حيثُ تمنع عن صاحبها عذاب القبر إلى جانب أنها سبب في الشفاعة لصاحبها، وهي سببٌ لدخول الجنّة، كما أن ذلك الفعل اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفقًا لما ورد عن عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ (الم تنزيلُ) وَ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب

سورة الواقعة هي إحدى سور القرآن الكريم التي يُفضل قراءتها بعد صلاة المغرب، نظرًا لأنّ  المداومة على قراءتها كلّ ليلةٍ يحمي صاحبها من الفقر، ويُطلق عليها أيضًا سورة الغنى، وقد ورد عن فضلها وفوائدها العديد من الأحاديث منها حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّ الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا».

إن الصلاة هي العبادة التي يؤديها المسلم بأقوال وأفعال مخصوصة ورفع الدّين من قدْرها، فقد جعلها الركن الثاني، حيثُ شرع الله خمس صلوات في اليوم والليلة، كما يحرص بعض المسلمين على قراءة مجموعة من السور بعد كل صلاة.

قراءة السور بعد الصلاة تعتبر عملًا من الأعمال النافعة والمستحبة في الإسلام، وهذا يتطلب فهم وتوضيح مجموعة من النقاط:

1. الأجر والثواب: تقرأ السور بعد الصلاة لكسب الأجر والثواب من الله. ففي الإسلام، يُحث المسلمون على قراءة القرآن والدعاء بعد الصلاة كوسيلة للتقرب إلى الله وزيادة الأجر.

2. التذكير والاستشعار: قراءة السور بعد الصلاة تساعد على التذكير بآيات الله وقيمه وتعاليمه. يمكن أن تساعد في تجديد النية والالتزام بالقيم الإسلامية في الحياة اليومية.

3. التأمل والاستفادة: قراءة السور بعد الصلاة تمنح المسلم فرصة للتأمل والتفكير في معاني الآيات والتعلم منها. يمكن أن تكون هذه اللحظات فرصة لفهم أفضل للقرآن وتطبيق تعاليمه.

4. الحماية والبركة: يعتقد البعض أن قراءة بعض السور بعد الصلاة توفر حماية من الشرور والمصائب، وتجلب البركة للحياة. على سبيل المثال، يتم قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس بعد الصلوات للحماية.

5. الربط بين الصلاة والقرآن: قراءة السور بعد الصلاة تساعد في توجيه الانتباه إلى القرآن ككتاب مقدس ورابط بين الصلاة والكتاب العظيم.

من المهم أن نلاحظ أن قراءة السور بعد الصلاة ليست فرضًا وإنما توصية مستحبة. يختلف العمل بهذه السنة النبوية من فرد إلى آخر، والمسلمين لديهم حرية اختيار ما إذا كانوا سيقرؤون السور بعد الصلاة أم لا.

اقرأ أيضا