أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

أحد أنواعها يسبب مرض شاجاز

أحد أنواعها يسبب مرض شاجاز

أحد أنواعها يسبب مرض شاجاز

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أحد أنواعها يسبب مرض شاجاز

الإجابة الصحيحة هي  : الاوليات

داء شاغاس هو :

مرض مزمن يؤثر على المفاصل ويعتبر جزءًا من فئة الأمراض التهاب المفاصل. يُعرف أيضًا باسم "التهاب المفاصل الشاغاسي"، وهو اسم مأخوذ من اسم الطبيب الفرنسي لويس جاك شاغرين الذي وصف هذا المرض لأول مرة في القرن التاسع عشر. يصيب داء شاغاس عادة المفاصل الصغيرة في الأصابع والقدمين ويمكن أن يؤثر على المفاصل الكبيرة أيضًا.

أعراض داء شاغاس تشمل عادة:

  • التورم والتحمم في المفاصل المصابة.
  •  ألم مفاصل يزيد عند الحركة.
  • صلابة العضلات في المناطق المصابة.
  •  تشكل أعقاب وضخامة في المفاصل المتضررة.

تعتمد شدة ونوع الأعراض على شدة المرض وتقدمه. يمكن أن يكون العلاج لداء شاغاس يشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) لتخفيف الألم والالتهاب، وأحيانًا العلاج بالمضادات الروماتيزمية المبطنة (DMARDs) للتحكم في التهاب المفاصل ومنع تقدم المرض. قد تستخدم أحيانًا أدوية مثبطة لمستقبلات تمنع تقدم المرض أكثر.

يعتمد العلاج على تقدير الطبيب وشدة المرض لكل حالة على حدة. من المهم استشارة طبيب روماتولوجي أو مختص في أمراض المفاصل إذا كان لديك اشتباه بإصابتك بداء شاغاس أو أي مشكلة صحية مماثلة.

الأعراض

يمكن أن يسبب داء شاغاس مرضًا مفاجئًا قصير المدة (حادًا)، أو قد يكون حالة طويلة الأمد (مزمنة). تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، رغم أن العديد من الأشخاص لا يعانون من الأعراض حتى وصولهم إلى المرحلة المزمنة.

المرحلة الحادة.

غالبًا لا تظهر أي أعراض خلال المرحلة الحادة من داء شاغاس، والتي تستمر أسابيع أو شهورًا. *عندما تظهر العلامات والأعراض، فإنها عادة ما تكون خفيفة وقد تشمل:

  1. تورم في مكان العدوى
  2. الحُمَّى
  3. الإرهاق
  4. الطفح الجلدي
  5. آلام الجسم
  6. انتفاخ الجفن
  7. الصداع
  8. فقدان الشهية
  9. الشعور بالغثيان أو الإسهال أو القيء
  10. تورم الغدد
  11. تضخم الكبد أو الطحال

عادة ما تختفي العلامات والأعراض التي تظهر خلال المرحلة الحادة من تلقاء نفسها. *في بعض الحالات، إذا لم يتم علاج العدوى، فسوف ينتقل مرض شاغاس إلى المرحلة المزمنة.

المرحلة المزمنة

قد تحدث مؤشرات المرحلة المزمنة لمرض شاغاس وأعراضها بعد مرور من عشرة إلى عشرين سنة من العدوى الأولية أو لا تحدث أبدًا. وفي الحالات الشديدة، قد تتضمن أعراض مرض شاغاس ومؤشراته ما يلي:

  1. عدم انتظام ضربات القلب
  2. فشل القلب
  3. توقُّف القلب المُفاجئ
  4. صعوبة في البلع نتيجة لتضخم المريء
  5. ألم بالمَعِدة أو الإمساك نتيجة لتضخم القولون.

اقرأ أيضا