أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يتضمن جميع أنواع الأميبا

يتضمن جميع أنواع الأميبا

يتضمن جميع أنواع الأميبا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتضمن جميع أنواع الأميبا

كائن حي وحيد الخلية ينتمي إلى مملكة الطلائعيات ضمن طائفة اللحميات

الأميبا هي :

مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة الأحادية الخلية التي تنتمي إلى مملكة البروتوزوا. تشمل هذه المجموعة مجموعة متنوعة من الكائنات الدقيقة المتغيرة في الشكل والتصميم، وتوجد عادة في البيئات المائية الرطبة مثل البرك والأنهار والبحيرات والتربة الرطبة.

الأميبا تمتاز ب :

عدم وجود جدران خلوية صلبة حول الخلية، مما يسمح لها بتغيير شكلها بسهولة والتحرك باستخدام أرجل زائفة تسمى "بوديا"، وهي تستخدم للحركة والاحتكام بالغذاء. تتغذى الأميبا عادة على البكتيريا والجسيمات العضوية الدقيقة الأخرى من خلال عملية تسمى الفاجوسيتوز حيث تلتقط الجزيئات الغذائية وتمتصها داخل الخلية.

بعض أنواع الأميبا قد تكون ممرضة للإنسان وتسبب الأمراض. مثل الأميبا الدودية (Entamoeba histolytica) التي تسبب الأميبياسيس، والتي تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. العلاج يعتمد على النوع المحدد للأميبا وشدة الإصابة.

بشكل عام، الأميبا تمتلك تنوعًا كبيرًا وتلعب دورًا هامًا في البيئة البيولوجية والبيئية، وتعتبر موضوعًا للأبحاث العلمية في مجالات مثل علم الأحياء وعلم البيئة والطب.

 

بعض المعلومات الأساسية حول الأميبا:

  1. البنية والتصنيف: الأميبا ليست لديها جدران خلوية صلبة وهذا يميزها عن الكائنات الحية الأخرى. بدلاً من ذلك، يتميز الأميبا بوجود غشاء سيتوبلازمي حيوي يحيط بالخلية ويمكن أن يتغير شكلها باستمرار. تتنوع الأميبا في الشكل والحجم.

  2. نمط الحياة: الأميبا تعيش بشكل أحادي الخلية وتقوم بالتنقل باستخدام أشباه الأرجل النفقية المعروفة باسم "بوديا" للالتقاط والهضم الطعام. تتغذى الأميبا على البكتيريا والطفيليات الأخرى والجزيئات الغذائية الصغيرة.

  3. التكاثر: تتكاثر الأميبا عادة عن طريق الانقسام البسيط حيث تنقسم الخلية إلى اثنتين. كما يمكن أن تتكاثر بوسائل أخرى مثل الانقسام المتعدد والجسيء الأميبي.

  4. الأميبا والصحة البشرية: بعض الأميبا يمكن أن تكون مسببة للأمراض في الإنسان. مثال على ذلك الأميبا القولونية (Entamoeba histolytica) التي تسبب الإصابة بمرض القولون الأميبي. ينتقل هذا الميكروب عادة عن طريق المياه الملوثة والأطعمة.

  5. الأميبا والبحث العلمي: تعتبر الأميبا نموذجًا للبحث العلمي في مجالات مثل علم الأحياء الخلوي

كيف تخرج الاميبا من الجسم؟

تخرج الحويصلات الاميبية مع براز المريض ومن ثم تصل الى الطعام او الماء وبهذه الطريقة تصل الى فم الانسان وبهذه الطريقة تصل الى جسم الانسان ومنه الى المعدة ومنه الى الامعاء ومنه الى القولون . اما في القولون فتبدأ عملية التكاثر والنمو فيخرج من كل حويصلة عدة خلايا صغيرة تبدأ بالنمو والتكاثر

على ماذا تتغذى الاميبا؟

 تتغذى الاميبا على البكتريا وخلايا بعض الطحالب والدايتومات و الاوالي الصغيرة. يكون نوع التغذية حيواني إذ تلتهم الاميبا غذائها عن طريق تكوين كؤوس الغذاء

ما هي مخاطر الاميبا؟


من الممكن أن تخترق العدوى جدار الأمعاء أو مجرى الدم فيصبح من السهل انتشارها في الأعضاء الداخلية، مثل: القلب، أو الرئتين، أو الكبد، أو الدماغ، الأمر الذي يجعل المصاب بالأميبا أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات أو الخراجات أو التعب الشديد أو الوفاة

اقرأ أيضا