أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

أسباب حدوث الفصول الأربعة

أسباب حدوث الفصول الأربعة

أسباب حدوث الفصول الأربعة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أسباب حدوث الفصول الأربعة

تتغير الفصول الاربعة خلال العام اعتمادًا على كمية ضوء الشمس التي تصل إلى الأرض أثناء دورانها حول الشمس، وتحدث الفصول لأن الأرض مائلةٌ عن محورها بالنسبة إلى المستوى المداري، أي سبب حدوث الفصول الاربعة الرئيس هو ميل الأرض ودورانها بهذا الشكل حول الشمس

تُعرف فترة الدوران التي تدورها الأرض حول محورها باسم "اليوم الفلكي"، وهو يعادل 24 ساعة فلكية أو 23 ساعة و56 دقيقة في الساعة العادية.

إن إبداع الخالق في تكوين كوننا العميق لا يمكن إنكاره، حيث تحمل الأرض أسرارًا كثيرة وتعقيدات لا نهائية. على الرغم من تقدمنا في العلوم والتكنولوجيا، إلا أننا ما زلنا نجهل الكثير عن الكون والظواهر الكونية.

دوران الأرض حول الشمس يلعب دورًا مهمًا في تحديد الفصول الأربعة، حيث تعتمد تلك الفصول على زاوية ميل محور الأرض ومدارها حول الشمس.

إن الفصول الأربعة هي:

الربيع والصيف والخريف والشتاء، وتبدأ وتنتهي كل فصل بانقلاب الأرض حول الشمس. على سبيل المثال، في فصل الصيف، يكون القطب الشمالي معرضًا لأشعة الشمس بشكل أكبر، مما يجعل الأيام أطول ودرجات الحرارة أعلى في نصف الكرة الشمالي. في الشتاء، يكون القطب الجنوبي معرضًا للشمس بشكل أكبر، مما يجعل الأيام أقصر ودرجات الحرارة أقل في نصف الكرة الجنوبي.

باختصار، تدور الأرض حول محورها، مما يسبب تغيرًا في مواقع وكميات ضوء الشمس التي تصل إلى الأرض، وهذا التغير يؤدي إلى حدوث الفصول الأربعة وتباين في الظروف الجوية والمناخية.

فهناك عوامل أخرى تتسبب في ذلك وهي:

  • تحدث الفصول لأن الأرض تميل على محورها، ولكن هذا المحور ليس مستقيم صعودًا وهبوطًا، فهي تميل 23.45 درجة بينما تدور الأرض حول الشمس.
  • بالنسبة إلى المستوى المداري الغير المرئي، حيث تدور معظم الأجسام في النظام الشمسي حول الشمس، ومحور الأرض هو خط غير مرئي يمر عبر مركزها من القطب إلى القطب، فعندما تدور الأرض حول محورها تنتج الليل والنهار، وتتحرك أيضًا حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل يتطلب حوالي 365 وربع يومًا لإكمالها، كما يميل محور دوران الأرض بالنسبة إلى مستواها المداري وهذا ما يسبب الفصول.
  • عندما يشير محور الأرض نحو الشمس يكون الصيف في ذلك النصف من الكرة الأرضية، عندما يشير محور الأرض بعيدًا يمكن توقع الشتاء، ونظرًا لأن ميل المحور يبلغ 23 ونصف درجة، فإن القطب الشمالي لا يشير بشكل مباشر أبدًا عند الشمس.
  • أما في الانقلاب الصيفي، فإنها تشير إلى أقرب نقطة ممكنة، وعلى الانقلاب الشتوي بقدر ما تستطيع في منتصف الطريق بين هاتين الفترتين.
  • في الربيع والخريف، يشير محور دوران الأرض إلى 90 درجة بعيدًا عن الشمس، وهذا يعني أنه في هذا التاريخ، يكون للنهار والليل نفس الطول تقريبًا حوالي 12 ساعة لكل منهما أكثر أو أقل.
  • بشكلٍ آخر في بعض الأحيان يميل القطب الشمالي نحو الشمس، وأحيانًا يميل القطب الجنوبي نحو الشمس ومن هنا تأتي اسباب حدوث الفصول الأربعة.

اقرأ أيضا