أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

الحل هو : الديدان الشريطية

الديدان الشريطية هي :

مجموعة من الديدان الطفيلية التي تتبع الفصيلة "Cestoda"، وهي جزء من مملكة الحيوان. هذه الديدان الشريطية تشتهر بشكلها الطويل والمسطح الذي يشبه شريطًا، وتعيش في معدتها على جسم الكائن الذي تصيبه. تتميز الديدان الشريطية بطولها الممتد والذي يمكن أن يصل إلى عدة أمتار في بعض الأنواع، وجسمها الذي يتكون من عدة أقسام أو أجزاء.

الديدان الشريطية تعتمد على حياة طفيلية داخل أجسام مضيفيها، وعادة ما تصيب الكائنات الدافئة الدموية مثل الإنسان والحيوانات الأخرى. الديدان الشريطية تتغذى على المواد الغذائية من خلال جلدها وتمتص المواد الغذائية من المعدة الفارغة لمضيفها.

تنقسم الديدان الشريطية إلى عدة أنواع مختلفة، ومنها:

1. الشريطية النيماتودية (Cestodaria): تشمل هذه الفصيلة الأنواع التي تصيب الأسماك والزواحف.

2. الشريطية الثلاثية (Eucestoda): هذه هي الفصيلة الأكثر شهرة وتشمل الأنواع التي تصيب الثدييات والطيور. من أمثلة الديدان الشريطية الثلاثية الشهيرة الديدان المعوية.

تعد الإصابة بالديدان الشريطية عادة نتيجة تناول اللحوم المصابة أو غير الطهيّة بشكل جيد، وقد يؤدي الإصابة ببعض الأنواع إلى مشكلات صحية خطيرة. يُنصح دائمًا بالحفاظ على النظافة الجيدة وطهي اللحوم بشكل كامل لتجنب الإصابة بالديدان الشريطية.

ما هي الديدان التي تنتمي للديدان المفلطحة؟

الدودة الشريطية البقرية

الديدان المفلطحة (Platyhelminthes) هي :

مجموعة من الكائنات الحية مختلفة ومتنوعة تنتمي إلى مملكة الحيوان. تمتاز هذه المجموعة بجسم مسطح وشكلها المميز الذي يشبه السلحفاة. تتضمن الديدان المفلطحة الأنواع المائية والبرية، وتشمل مختلف الأشكال والأحجام. إليك بعض المعلومات الأساسية عن الديدان المفلطحة:

1. هيكل الجسم: الديدان المفلطحة لديها جسم مسطح يتوسطه محور معين، ويتميز جسمها بالقليل من التمييز بين الرأس والجزء الباقي من الجسم. تشمل هذه المجموعة الكائنات ذات الجسم الشفاف والتي تسمى "الديدان الشفافة"، بالإضافة إلى الأنواع ذات الألوان والزخارف المختلفة.

2. المحيطات: العديد من الديدان المفلطحة تعيش في المحيطات والبيئات المائية الأخرى. من بين هذه الأنواع، هناك الديدان الشفافة والديدان المفلطحة البحرية الأخرى التي تعتبر جزءًا من البيئة البحرية.

3. الديدان المفلطحة البرية: تشمل هذه الفئة الديدان التي تعيش في البيئات البرية مثل الأراضي الرطبة والمستنقعات والمناطق الرطبة. بعض الأنواع تعيش كطفيليات داخلية للكائنات الحية.

4. تغذية: الديدان المفلطحة تتغذى عادة على المواد العضوية الميتة والصغيرة مثل الطحالب والطحالب الخضراء والأحياء الصغيرة الأخرى. تمتاز بأنها كائنات لا تمتلك جهاز هضم كامل.

5. التناسل: تنتشر الديدان المفلطحة عادة بشكل كبير عبر الانقسام الثنائي أو التفرع، وتملك القدرة على التجدد أيضًا.

6. الأنواع الممرضة: بعض الديدان المفلطحة تعد طفيلية وتسبب الأمراض للكائنات الحية مثل الإنسان. مثلًا، الشِّرْيَات (Schistosoma) هي ديدان مفلطحة تسبب مرض بيلهارسيا عند الإنسان.

تتنوع الديدان المفلطحة بشكل كبير من حيث الأحجام والأوضاع البيئية التي تعيش فيها، ولديها تأثير هام على البيئة والبيئة المائية ودورة العناصر الغذائية. بعض الأنواع لها أهمية طبية كبيرة نتيجة قدرتها على نقل الأمراض.

اقرأ أيضا