أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

الإجابة هي : عبارة صحيحة

إذ إنً قيمة الرقم الهيدروجيني الخاص بالطعام، تعتبر الدليل المباشر على أيونات الهيدروجين الحرة المتواجدة داخل الطعام، حيث إن الأحماض التي تحتوي عليها الأطعمة تقوم بإطلاق أيونات الهيدروجين الحرة، والجدير بالذكر أنً أيونات الهيدروجين تمنح الأطعمة الحمضية، تلك النكهة الحامضة

عنصر الهيدروجين

الهيدروجين (H)، هو عبارة عن مادة غازية ليس لها لون، رائحة، أو مذاق، كما أنها تعتبر العضو الأبسط في عائلة العناصر الكيميائية، حيث تتضمن ذرة الهيدروجين على نواة تتشكل من بروتون يتضمن على وحدة واحدة من الشحنة الكهربائية الموجبة، بالإضافة إلى أن الإلكترون الذي يحمل وحدة واحدة من الشحنة الكهربائية السالبة يتعلق بتلك النواة كذلك، وخلال الظروف العادية، يعتبر غاز الهيدروجين بمثابة تجمع سائب لجزيئات الهيدروجين، والتي تتشكل جميعها من زوج من الذرات، إلى جانب أن الجزيء ثنائي الذرة (H2).

من الأمثلة على الأحماض

من الصعب على الإنسان معرفة الكثير من أنواع الأحماض المنتشرة، بينما قد نلاحظ أن التعرف على القواعد أمر أصعب بعض الشيء، لذلك فيما يلي نوضح مجموعة من الأمثلة على الأحماض:

  • حامض الهيدروكلوريك: حيث إنه عبارة عن حمض معدني يمتلك تآكل قوي، وله الكثير من الاستعمالات الصناعية، فهو عبارة عن محلول ليس له لون ولاذع كثيرًا من كلوريد الهيدروجين (HCl) في الماء.
  • حامض الكبريتيك: حمض الكبريتيك هو بمثابة حمض معدني قوي من حيث التآكل، بالإضافة إلى الصيغة الجزيئية (H2SO4)، إذ أن حمض الكبريتيك هو عبارة عن حمض ثنائي البروتين، ويمتلك مجموعة كبيرة من التطبيقات، بما يتضمن في ذلك منظفات التصريف الحمضية المحلية.
  • حمض النيتريك: إن حمض النيتريك (HNO3) هو حمض معدن يمتلك تآكل شديد، ويستعمل بطريقة شائعة على أنه عامل قوي الأكسدة، كما يعد حمض النيتريك غالبًا قوي خلال درجات الحرارة المحيطة.
  • حمض الكربونيك: حمض الكربونيك عبارة عن مركب كيميائي، وصيغته الكيميائية هي (H2CO3)، وهو كذلك اسم يتم اطلاقه في بعض الأحيان على محاليل ثاني أكسيد الكربون في الماء (المياه الغازية).
  • حمض الفورميك: حيث إن حمض الفورميك صيغته الكيميائية هي (HCO2H)، وهو وسيط هام جدًا في التخليق الكيميائي، بالإضافة إلى أنه يتم بطريقة طبيعية، وبالأخص في بعض النمل، إذ تأتي كلمة فورميك من الكلمة اللاتينية التي تشير إلى نملة (فورميكا).

 

اقرأ أيضا