أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

تسمى بلاد النوبة حاليًا ب

تسمى بلاد النوبة حاليًا ب

تسمى بلاد النوبة حاليًا ب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسمى بلاد النوبة حاليًا ب

الاجابة الصحيحة: السودان

 

النوبة :

هي المنطقة الواقعة في جنوب مصر على طول نهر النيل حتى شمال السودان. تقع معظم النوبة في السودان ويقع ما يوازي 25% منها في مصر.

في العصور القديمة كانت النوبة مملكة مستقلة. وكان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور الجنمعات النيوليتية. اكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.

التسمية

يطلق عليها بلاد الذهب فاسم النوبة مشتق من لفظ‏ (‏نوب‏)‏ الذي يعني باللغة المصرية القديمة الذهب‏، كما اشتهرت بمناجم الذهب التي كانت تسمي نوبرية‏.‏ وفي المعجم نجد أن كلمة نوب تعني‏:‏ جيل من الناس يعيش في بلاد تسمي باسمهم وتقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر‏.‏

وفي معنى آخر تنسب التسمية إلى نباتا ابن النبي إسماعيل عليه السلام وحيث حكمهم لبلاد وادي النيل وأفريقيا قد اختلطوا بالقبائل المحلية ومع مرور الزمن الكثير من القبائل الأفريقية التي كانت تحت حكم النبط أخذت نفس العنوان والملاحظ الآن انه يوجد عشرات القبائل المختلفة الأعراق تحت نفس العنوان مع اختلاف الألسن وظل نفس العنوان وهو النوبت ( النوبة).

جغرافيا

كانت النوبة تنقسم إلى منطقتين رئيسيتين:

النوبة العليا والنوبة السفلى، وتم تسميتها بذلك بسبب موقعها في وادي نهر النيل، وتقع النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني، وتشمل هذه المنطقة جنوب مصر الحديثة وشمال السودان، في حين تقع النوبة العليا بين الشلال الثاني والشلال السادس لنهر النيل، أي في شمال ووسط السودان الحديث. واليوم اقتصر لفظ النوبة على منطقة أصغر، تقع جنوب مصر وشمال السودان، متناسين بذلك منطقة وسط السودان.

نشأت المستوطنات المبكرة في النوبة العليا والسفلى، وأشار المصريون إلى النوبة ب"تا-سيتي"، أو "أرض القوس" حيث كان معروفا أن النوبيين رماة خبراء. وعادة ما يشير العلماء الحديثون إلى الناس من هذه المنطقة ب"المجموعة (أ)".

من المرجح أن سكان العصر الحجري الحديث في وادي النيل جاءوا من السودان، فضلا عن الصحراء، وكانت هناك ثقافة مشتركة مع المنطقتين ومع مصر خلال هذه الفترة. وبحلول الألفية الخامسة قبل الميلاد، شارك السكان الذين سكنوا أرض النوبة في الثورة الزراعية. ويعد الميغليث الذي اكتشف في نبتا بلايا مثالا مبكرا لما يبدوا أنه واحد من أول الأجهزة الفلكية الموجودة بالعالم، سابقا ستونهنج بنحو 2000 سنة. وفي حوال 3500 ق.م، كانت ثقافة "المجموعة (أ)" مشابهة عرقيا وثقافيا، لثقافة نقادة في صعيد مصر في عصر ما قبل الأسر. وقد شارك أفراد المجموعة (أ) في التجارة مع المصريين، وتوجد دلائل أثرية على وجود كميات كبيرة من السلع المصرية المودعة في قبور أفراد المجموعة ، وتتألف الواردات من أجسام ذهبية، وأدوات نحاسية وتمائم من القشور والخرز، وأختام، وألواح حجرية ومجموعة متنوعة من الأواني.

ويوجد دليل أنه في عام 3300 ق.م، كانت هناك مملكة موحدة، كما يتبين من الاكتشافات في قسطل. وربما ساهمت الثقافة النوبية في توحيد وادي النيل. وقد قاد الفرعون سنفرو في عهد الأسرة الرابعة حملة إلى بلاد "تانحسي" (النوبة)، وقبض على 7000 أسير و 200,000 من الماشية والأغنام، والمبالغة في الأرقام واضحة، إلا أنها لها دلالتها على المصالح المصرية في ذلك الوقت، ومقاومة المجموعة (أ) أدت إلى مثل هذه الحملات، والتي قادت في النهاية إلى ضعف المجموعة(أ).

اقرأ أيضا