أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

الاجابة هي : تسبب أمراضا للحشرات.

ما فائدة الميكروسبوريديا؟

يرجع سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدًا حشريًا لأنها تصيب العديد من الحشرات وتقوم بالقضاء عليها الأمر الذي يجعلها من المبيدات المفيدة لمكافحة العديد من أنواع الآفات الحشرية

ما العلاقة بين الميكروسبوريديا والحشرات؟

وغالبا ما تغزو الميكروسبوريديا الخلايا الدهنية للحشرات وتحولها إلى مصانع لإنتاج الجراثيم. وأشارت الصحيفة إلى أن أصل هذا العامل الممرض غير واضح، وربما يعود إلى أميركا الجنوبية أو حشرة أخرى، لكنه ينتشر في تكساس

تقوم الميكروسبوريديا بغزو جميع الأنسجة والأعضاء الداخلية للحيوانات والحشرات وتأثر عليها بصورة كبيرة حيثٌ يوجد بعض أنواع من الميكروسبوريديا شديد الخطورة تسبب في الوفاة وبعض الأنواع الأخرى تدخل في صناعة المبيدات الحشرية. 

يرجع سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدًا حشريًا لأنها تصيب العديد من الحشرات وتقوم بالقضاء عليها الأمر الذي يجعلها من المبيدات المفيدة لمكافحة العديد من أنواع الآفات الحشرية. 

 Microsporidia الخصائص، ودورة الحياة، والتكاثر 

تُعد الميكروسبوريديا أحد أنواع الفطريات التي تضمّ 1400 نوعًا تندرج تحت ما يقرب من 200 جنس مختلف، كما تُعدّ الميكروسبوريديا خلية حقيقية النواة تتكون من غشاء وبلازما مغطاة بطبقة من البروتينات والكيتين مما يعطيها القدرة الكبيرة على المقاومة مثل الميتوكوندريا وجهاز جولجي والبيروكسيسومات، ويُصيب فطر الميكروسبوريديا الجهاز الهضمي للإنسان، وخاصة الأشخاص الذين يعانون أمراض نقص المناعة سواء الصغار أو الكبار. 

الخصائص العامة  : الميكروسبوريديا جراثيم تختلف حجمها على حسب النوع حيثُ تتراوح ما بين 1 إلى 4 ميكرون وتحتوي هذه الجراثيم على مجموعة من الخلايا العضلية النموذجية ومن خصائصها. 

  • وجود فجوة خلفية تمثل أكثر من ثلث حجمها. 
  • تتكون من بنية غذائية توجد في الخلية في الجزء الأمامي تّعرف بال polaroplast. 
  • يوجد داخل الجراثيم ما يٌعرف بقرص التثبيت وهو عبارة عن هيكل عظمي حلزوني الشكل يتصل بالأنبوب القطبي للمضيف ليقوم بنقل العدوى.

التصنيف والنظاميات : 

في بداية الأمر تمّ تصنيفها ضمن مملكة البروتستا على أساس كونها من الكائنات الأولية ولكن هذا التصنيف تمّ تغييره لأنها لا تحتفظ بالكيتين على مدار أطوار نموها، ولقد أشارت بعض الدراسات التي تستخدم الحمض النووي أنّ الميكروسبوريديا تحتفظ بمادة الكيتين طوال فترة نموها لذلك فإنها تصنف ضمن الفطريات، ومن أشهر أنواع الميكروسبوريديا التي تهاجم الإنسان ما يلي:

  •  Enterocytozoon.
  • Encephalitozoon.
  • Nosema.
  • Anncaliia.
  •  Vittaforma.
  • Trachipleistophora.
  • Pleistophora.

تعمل المبيدات على اختراق جسم الآفة لقتلها من خلال ثلاث طرق ومنها ما يلي: 

الابتلاع 

تؤثر المبيدات على بعض أنواع الحشرات التي تمتلك أجزاء من الفم تعض أو تمضغ حيثُ يكون هذا التأثير من خلال الفم مثل الخنافس واليرقات ومن أهم أنواع هذه المبيدات هي الزرنيخ و مركبات الفلور، ويتمّ توزيعها على أوراق وسيقان النباتات التي تقوم هذا النوع من الحشرات بالتغذية على تلك النباتات. 

الملامسة 

يٌستخدم هذا النوع من المبيدات للتخلّص من الآفات المفصليات التي تقوم باختراق النباتات وتمتص العصارة حيثُ تنتقل من الجلد إلى داخل الآفة مثل حشرات المن، ويتمّ تقسيم المبيدات الحشرية الملامسة للآفات إلى مجموعتين هي المركبات الطبيعية والمركبات العضوية الاصطناعية ومن هذه المبيدات الطبيعية النيكوتين التي يتمّ استخراجها من التبغ، وهذا النوع من المبيدات الحشرية لها تأثير لفترة قصيرة على الحشرات.

التبخر 

هذا النوع من المبيدات الحشرية يدخل إلى جسم الحشرات والآفات عبر الجهاز التنفسي، ويتكون هذا النوع من مواد كيميائية سامة مثل سيانيد الهيدروجين والنيكوتين وبروميد الميثيل، ويٌستخدم هذا النوع من المبيدات للقضاء على الآفات للنباتات والمحاصيل بعد تخزينها.

اقرأ أيضا