أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

من هو مكتشف الجاذبية

من هو مكتشف الجاذبية

من هو مكتشف الجاذبية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو مكتشف الجاذبية

الفيزيائي والعالم الإنجليزي سير إسحاق نيوتن (Isaac Newton) 

هو الشخص الذي اكتشف قوانين الجاذبية. قدم نيوتن نظريته حول الجاذبية في القرن السابع عشر، حيث نشر عمله "Philosophiæ Naturalis Principia Mathematica" (لاتينية: القوانين الرياضية للفلسفة الطبيعية) في عام 1687. وفي هذا العمل،

قدم نيوتن ثلاثة قوانين أساسية للحركة ووصف الجاذبية.

القانون الأول للجاذبية ينص على أن كل جسم في الكون يجذب جسمًا آخر بقوة متناسبة مع كتلة الجسمين وعكسيا متناسبة مع مربع المسافة بينهما.

القانون الثاني للجاذبية يحدد كيفية تغير سرعة الأجسام تحت تأثير الجاذبية. وهو مشهور بصيغته الشهيرة F=ma (القوة = كتلة × تسارع).

القانون الثالث للجاذبية يشير إلى أنه إذا كان هناك جسمين متجاذبين، فإن كل جسم يمارس قوة جاذبية على الآخر، وهذه القوتين متساويتين ومتجاهلتين أيضًا باعتبارهما زوجاً عملياً.

اكتشاف نيوتن لقوانين الجاذبية ساهم بشكل كبير في تطوير الفهم العلمي للحركة والجاذبية، وأثر بشكل كبير على العلوم الفيزيائية بشكل عام.

المساهمات الأولى في اكتشاف الجاذبية

أرسطو: اعتبر أرسطو أن كل جَسد سماوي يتبّع حركة طبيعية معيّنة لا تتأثر بالأسباب أو العوامل الخارجيّة، إضافةً إلى أن الأجسام الأرضية الضخمة تمتلك ميلًا طبيعيًا للتحرك نحو مركز الأرض، وأن الجسم المتحرك بسرعة ثابتة يحتاج إلى قوة مستمرة تُؤثر عليه.

 غاليليو غاليلي: شرع غاليليو غاليلي في اختبار فرضية أن الأجسام تسقط كما هي ليس بسبب وزنها ولكن كنتيجة لقوة الجاذبية، وعليه يكون تسارع هذه الأجسام متساوياً بغض النظر عن أوزانها، وقام بتجربة دحرجة عدّة أجسام ذات أوزان مختلفة على سطح مائل للأسفل، وادّعى على أساس هذه التجربة أنّ جميع الأجسام سقطت بنفس التسارع بغضّ النظر عن أوزانها.

ألبرت أينشتاين : في أوائل القرن العشرين قدّم أينشتاين مفهوماً جديداً للجاذبية، ولم يستطع إبطال قوانين نيوتن، ولكنه اظهر محدودية ميكانيكيته في وصف سلوك بعض الظواهر والأمور، ورأى أنّ الجاذبية تفعل على الأرض كما وصفها إسحق نيوتن قبل أكثر من ثلاثة قرون.

تعريف الجاذبية الأرضية :

إن الجاذبية الأرضية هي : ما يجعل الإنسان يهبط إلى الأرض إذا قفز وتجعل الأشياء تقع أرضاً عند رميها، حيث إنّها قوّة خفيّة تسحب الأشياء نحو بعضها، وهي التي تُبقي الإنسان ثابتاً على الأرض، ويمتلك كل جسم له كتلة جاذبية، وكلما زادت الكتلة زادت الجاذبية. تأتي جاذبية الأرض من كتلتها الضخمة، وتعد الجاذبية الأرضيّة مهمّة جدّاً للكائنات الحية جميعها ولا يمكن العيش دونها؛ فهي تُبقي الأرض في مدارها الشمسي المناسب، لتصل حرارة الشمس بالكمية المناسبة للأرض، وتُبقي أيضاً الغلاف الجوي ثابتاً، كما تُبقي الهواء الذي يحتاجه أحياء الأرض للبقاء على قيد الحياة

متى وُلد اسحاق نيوتن؟

وُلِد إسحاق نيوتن في 25 كانون الأول/ديسمبر من العام 1642 بحسب التقويم اليولياني الذي كانت تتبعه إنجلترا، وفي 4 كانون الثاني/يناير من العام 1643 وفق التقويم الميلادي.

اقرأ أيضا