أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

ذلك الصحابي الذي اهتز له عرش الرحمن هو سعد بن معاذ رضي الله عنه زعيم الأوس إحدى قبائل الأنصار في المدينة، روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ـ وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم ـ “اهتز لها عرش الرحمن” وجاء مثله من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه.

سعد بن معاذ

من اهتز العرش لموته جاء في الحديث الشريف أنّ الصحابي سعد بن معاذ -رضي الله عنه- قد اهتزّ عرش الرحمن لموته، فجيل الصحابة -رضوان الله عليهم- خيرُ نموذجٍ يُقتدى به، حيث كانوا حقاً رجالاً صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فعاد ذلك عليهم بالرّضا من الله -عز وجل-، والقبول في الأرض والسماء، وقد ظهرت آثار الرّضا جليّةً في حياتهم وكذلك في مماتهم، وكان منهم الصحابي الجليل سعد بن معاذ -رضي الله عنه- الذي ينحدر في نسبه من الأنصار، وتحديداً من قبيلة الأوس، وكان مثالاً يُحتذى به في الرّفعة في الدين وشدّة الاقتداء بالنبي محمد -صَّلى الله عليه وسلَّم- والتضحية في سبيل الله -عز وجل-، ممَّا جعل موته سبباً في اهتزاز عرش الرحمن.

سبب اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

كثُرت آراء العلماء في تفسير سبب اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ وكيفيّته، ونذكر بعض هذه الآراء فيما يأتي:

  • رأي الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: فسّر الاهتزاز بأنّه السعادة والفرح بخروج روحه -رضي الله عنه- إلى السماء، وقد يأتي المعنى بهذا الشكل؛ لأنّ العرب قد اعتادوا على وصف سعادة شخص بقدوم من يُحبّ إليه بأنّه اهتزّ له.
  • رأي ابن عمر -رضي الله عنه-: فسّر الاهتزاز بأنّه اهتزازٌ لأهل السماء، وبالأخصّ حملة العرش.
  • رأي آخر: قيل في تفسيره أيضاً إنّه إشعار من الله -عز وجل- للملائكة الكرام حتى ينبّههم بأنّ هذه الرّوح لأحد أوليائه الصالحين، حيث إنّ الاهتزاز يختص بالأولياء دون غيرهم.

متى أسلم سعد بن معاذ؟

بعد أن تعرفنا على من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن، سوف نتعرف على تاريخ وقصة إسلامه. حيث يرجع تاريخ إسلام سعد بن معاذ، الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن، إلى العام السابق لعام الهجرة. وذلك حينما بعث رسول الله مصعب بن عمير إلى المدينة بعد بيعة العقبة الأولى؛ من أجل دعوة أهلها إلى الإسلام، وكان حينها سعد رئيس قومه. وقد أسلم على يد مصعب أسعد بن زرارة، وهو ابن خالة سعد بن معاذ، وحينما سمع سعد خبر إسلامه ودعوته مع مصعب أرسل له أسيد بن حضير. كما أسلم أيضًا أسيد على يد أسعد، وقد سمع معاذ بعد ذلك أن بنى حارثة تريد قتل أسعد بن زرارة، فذهب سعد إليه. وحينما قابله عرض عليه أسعد الإسلام، وتلا عليه القرآن الكريم، فأسلم على يده سعد بن معاذ، وبعد ذلك أصبحت دار سعد هي مقر الدعوة في المدينة. وكان إسلام سعد بن معاذ سبب في إسلام قومه بني عبد الأشهل، وقدم سعد للإسلام الكثير وأصبح من أشد الصحابة تدينًا.


 

اقرأ أيضا