أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

من هو احمد طنطاوي

من هو احمد طنطاوي

من هو احمد طنطاوي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو احمد طنطاوي

أحمد محمد رمضان الطنطاوي والمعروف باسم أحمد طنطاوي أو أحمد الطنطاوي (25 يوليو 1979)، هو سياسي مصري وعضو مجلس النواب المصري عن دائرة دسوق وقلين بمحافظة كفر الشيخ.وهو أحد أعضاء "تكتل 25/30" البرلماني. ويعمل أيضًا صحفيًّا في جريدة الكرامة.

السنوات المبكرة

وُلد أحمد محمد رمضان الطنطاوي في 25 يوليو 1975 بمركز قلين، محافظة كفر الشيخ، مصر. والده هو محمد رمضان طنطاوي، أحد أعلام الحركة الطلابية المصرية، وناشط سياسي خلال التسعينيات، واشتهر بتنظيم الخطاب الحراكي الهادف لتحقيق العدالة الاجتماعية والديمقراطية في المجتمع المصري.

حصل على بكالوريوس التجارة قسم محاسبة من جامعة المنصورة، ليحصل بعدها على دبلوم إدارة نظم المعلومات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 2008، وعلى الماجستير في العلوم السياسية عام 2013.

العمل في الصحافة

عمل الطنطاوي في مجال الصحافة، وهو عضو في نقابة الصحفيين، كتب في جريدة الكرامة التابعة للحزب وتولى القسم السياسي فيها حتى عام 2012، تولى كذلك منصب نائب رئيس تحرير جريدة الدولة اليوم عام 2010، كما حاول التواجد في المجال الإعلامي عبر تقديم وإعداد برنامجي حصاد الأسبوع وآخر خبر عام 2010، وبرنامجي منبر درة ورؤية وحوار عام 2011، وله العديد من الحلقات السياسية للإذاعة المصرية.

كشف مختبر "ستيزن لاب" الكندي المختص بمراقبة أمن الإنترنت أنه تم استهداف هاتف البرلماني المصري السابق أحمد الطنطاوي ببرنامج تجسس إلكتروني منذ أعلن اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة التي يفترض إجراؤها العام المقبل.

وقال المختبر الكندي إن هاتف الطنطاوي جرى استهدافه بين مايو/أيار وسبتمبر/أيلول 2023 ببرنامج التجسس"بريداتور" -الذي تنتجه شركة "سايتروكس"- من خلال روابط أرسلت عبر الرسائل القصيرة وتطبيق الواتساب.

وأضاف أنه في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، تعرض البرلماني المصري السابق لمحاولات اختراق إلكترونية متكررة أثناء تصفحه مواقع إنترنت غير محمية عبر شبكة الاتصالات المحلية "فودافون مصر"، حيث كان يتم توجيهه إلى مواقع ضارة بهدف إصابة هاتفه ببرنامج التجسس "بريداتور".

وأشار مختبر "سيتيزن لاب" إلى أن استهداف هاتف الطنطاوي كان يتم عن طريق جهاز موجود في مصر، مبديا "ثقته" بأن الحكومة المصرية تقف وراء العملية.

كما أشار إلى أن هاتف المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية استهدف في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بواسطة برنامج بريداتور عبر رسالة نصية تحتوي على رابط يحيل إلى موقع البرنامج المذكور.

يذكر أن الطنطاوي أعلن في مارس/آذار الماضي نيّته الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة من أجل تقديم "بديل ديمقراطي"، وبدأ حملته الانتخابية بجولات في المحافظات. وتقدم الشهر الماضي للهيئة العليا للانتخابات في مصر بعريضة تتضمن مطالب عدة لضمان نزاهة العملية الانتخابية القادمة.

وبالإضافة إلى عضوية البرلمان، شغل الطنطاوي منصب رئيس حزب الكرامة السياسي في مصر.

يشار إلى أنه في أواخر 2021، كشف مختبر "سيتيزن لاب" الكندي أن هاتف أيمن نور، المعارض المصري في المنفى، اخترق بواسطة برنامجي "بريداتور" و"بيغاسوس" للتجسس تستخدمهما حكومتان.

وحمّل حزب غد الثورة -الذي يتزعمه أيمن نور- حينها مصر ودولة عربية أخرى لم يسمها، مسؤولية هذا الاختراق.

 

اقرأ أيضا