أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم بالحجر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية التيمم بالحجر

وكيفية التيمم بالحجر :

أن يضرب عليه بكفيه ضربة واحدة ، ثم يمسح وجهه كله ، ثم يمسح كفيه.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"كيفية التيمم : أن يضرب الأرض الطاهرة بيديه ضربة واحدة يمسح بهما جميع وجهه ، ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض" انتهى .

"مجموع الفتاوى" (11/155) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

"ويسمي الله يقول : بسم الله ، كما يسمي في الماء عند الوضوء ، وإذا ضرب بهما التراب ومسح بهما وجهه وكفيه ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، كما يفعل في الماء ؛ لأن هذا يقوم مقام الماء" انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (29/100) .

وإذا كان الحجر صغيرا فلا بأس من تقليبه في اليدين كما يقلب الصابون ، ويكون هذا التقليب بدلاً من الضرب باليد عليه ، وبعد التقليب يمسح الوجه ثم الكفين .

هذا ؛ والأفضل هو التيمم بالتراب ـ إن تيسر ـ ، لأنه الأحوط ، وبه يكون التيمم صحيحاً عند جميع العلماء ، وقد نص على ذلك بعض فقهاء المالكية كما في "مواهب الجليل" (1/351) .

كيفية التيمم بالحجر

يكون التيمم في الحجر بأن يضرب المسلم على الحجر بكفيه ضربة واحدة وتكفيه ضربة واحدة، فإن ضرب مرتين جاز ذلك، ثم يمسح وجهه كله، ثم يمسح كفيه، وأن يبتدأ التيمم بالتسمية، فيقول: بسم الله كما يفعل ذلك عند الوضوء بالماء، ثم إذا ضرب بكفيه الحجر مسح بهما وجهه وكفيه، وعليه أن يقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).

وإذا كان الحجر صغيراً فلا مانع أن يقلبه في اليدين كما يقلب الصابون، ويكون هذا التقليب عوضاً عن الضرب باليد عليه، وبعد التقليب يمسح الوجه ثم الكفين، والأفضل من التيمم بالحجر هو التيمم بالتراب إذا توفر في المكان؛ لأنه الأحوط والأكمل، ولأن جميع العلماء متفقين على أن التراب يكون به التيمم صحيحاً.

حكم التيمم بالحجر

ذهب الحنفية والمالكية إلى جواز التيمم بكل ما على وجه الأرض كالأحجار، كما وذهب بعض العلماء إلى القول بأن من شروط التيمم أن يكون بتراب له غبار يعلق باليد، فالذي لا غبار له لا يجوز التيمم به، ودليلهم قوله -تعالى-: (فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ).  لكن الأصح عند بعض العلماء أنه لا يشترط الغبار للتيمم، وإنما يشترط كما في قوله -تعالى-: (فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا)، أن يكون وجه الأرض المراد التيمم به طاهراً، وبناء على ذلك فيصح التيمم بالرمل الذي لا غبار فيه، كما يصح بالحجر ونحو ذلك.

شروط التيمم بالحجر

هنالك العديد من الشروط الواجب توافرها حتى يلجأ الإنسان إلى التيمم بالحجر، منها ما يأتي:

  • عدم تمكنه من استخدام الماء وله عدة صور منها: عدم وجود الماء، أو عدم تمكنه من استعمال الماء بسبب مرض معين، أو أن يكون الماء متوفر لديه لكنه قليل ولا يكفي لما يحتاجه؛ من شرب أو طبخ، أو إسقاء الدواب، فخاف على نفسه أو على دوابه من الهلاك، فيعتبر في هذه الحالة عاجز وعليه أن يتيمم.
  • لا يجوز التيمم بالحجر قبل الوقت ذهب أكثر الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمسلم التيمم لصلاة معينة قبل دخول وقتها، كما ويجب على المسلم أن يتيمم لكل فريضة.
  • النية قال بعض العلماء أن المسلم إذا تيمم لصلاة نافلة لا يجوز له أن يصلي بها فرضاً، وإن تيمم لفريضة فله فعلها وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها، وذهب البعض الآخر إلى أن المسلم إذا تيمم للنافلة يجوز له أن يصلي بها فرضاً، أو عدة فرائض حتى ينتقض وضوءه، أو يجد الماء.
  • التراب التيمم بالتراب هو أفضل من التيمم بالحجر، فإن لم يجد التراب، تيمم بما صعد على وجه الأرض ومنه الرمل أو الحجارة، إذا كان في البرية، أو في أرض جبلية ليس فيها تراب؛ لقوله -تعالى-: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ).

ما هو الوضوء؟

  • أوجب الله سبحانه وتعالى على المسلم أن يتطهر قبل أن يشرع في الصلاة من النواقض
  • حيث ينبغي على الإنسان أن يتبع تعليمات الوضوء كما وردت في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وهي من خلال الماء الجاري واغتسال الأجزاء الظاهرة من الجسم وفق طريقة معينة.
  • يبدأ المصلي بغسل اليدين بشكل جيد ثم التوجه إلى الفم بالماء لكي يتمضمض ثلاثاً.
  • بعد ذلك يقوم بالاستنشاق برفق لتنظيف الأنف باليد اليمنى كما الاستنشاق.
  • نغسل الوجه بالماء ثلاث مرات مع المسح على الوجه كاملاً برفق.
  • نقوم بعد ذلك بغسل الساعدين والمرفقين نبدأ باليمين ثم نتوجه لليسار.
  • نتوجه بعد ذلك إلى الرأس بحيث نمسح باستخدام الماء بأيدينا على مقدمة الرأس.
  • نقوم بتنظيف الأذنين كذلك ثلاث مرات برفق بكلتا اليدين لكلتا الأذنين.
  • نقوم بغسل القدمين تحت تيار الماء بدقة بحيث يصل الماء إلى الكعب وبين الأصابع.
  • وبذلك يكون الوضوء قد اكتمل ويتوجه المسلم إلى صلاته التي لا تصح بغير الوضوء.
  • وقد ورد ذلك في القرآن الكريم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”
  • عند عدم قدرة الإنسان على الوضوء بهذا الشكل فإنه يجب أن يعلم كيفية التيمم في المنزل بالحجر.

 

اقرأ أيضا