أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

يوم الوطني اليمني

يوم الوطني اليمني

يوم الوطني اليمني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يوم الوطني اليمني

اجازة العيد الوطني اليمني 26 سبتمبر 2023

اجازة العيد الوطني اليمني، تُعدّ مناسبة وطنية مهمة ومقدسة في قلوب الشعب اليمني، يتم الاحتفال بهذا اليوم كذكرى للثورة الوطنية في اليمن وتحقيق استقلال البلاد، وهو يعتبر فرصة للشعب اليمني للاحتفاء بتاريخهم وتعزيز الوحدة الوطنية والانتماء للوطن، تقام خلال هذا اليوم فعاليات وطنية متنوعة مثل المسيرات والأعياد والمهرجانات، حيث يجتمع الناس للمشاركة في الاحتفالات والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية، يتم تزيين الشوارع والمباني بالأعلام الوطنية والرموز الوطنية، مما يعكس حب الشعب اليمني لبلادهم، إن اجازة العيد الوطني اليمني في 26 سبتمبر 2023 هي فرصة لإحياء الفخر الوطني والاحتفال بتحقيق الاستقلال وتعزيز الوحدة والتضامن بين الشعب اليمني.

اجازة العيد الوطني اليمني 26 سبتمبر 2023

ستكون اجازة العيد الوطني اليمني في الـ 26 من سبتمبر، ستكون هذه مناسبة مهمة لجميع اليمنيين في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بتأسيس الجمهورية اليمنية، سيتم تخصيص هذا اليوم للتأمل في الإنجازات والتحديات التي واجهت البلاد على مدى السنوات الماضية، ستقدم الحكومة العديد من الفعاليات والاحتفالات للشعب اليمني للمشاركة فيها والاستمتاع بالأنشطة الثقافية والترفيهية، ستعزز هذه الاجازة الوطنية الوحدة والانتماء للأمة اليمنية وتحكي قصة جميلة عن الصمود والتضحية في سبيل الحرية والاستقلال.

يتم الاحتفال بالعيد الوطني اليمني

يوم 22 مايو من كل عام، حيث إن هذا اليوم يمثل ذكرى الوحدة اليمنية، والتي تم الإعلان عنها بشكل رسمي في 22 من شهر مايو لعام 1990 ميلاديًا، وفي نفس هذا اليوم تم اعتبار علي عبد الله صالح رئيس للدولة والذي تولى منصب رئيس اليمن الشمالي منذ 1978 حتى 1990، وبعد الوحدة الوطنية أصبح رئيسًا للجمهورية العربية اليمنية منذ 1990 حتى عام 2011، وتم تعيين نائب له وهو علي سالم البيض، ولقد استبشر الكثير من الناس بهذه الوحدة الوطنية كما تم دعم دولة اليمن بواسطة العديد من الدول العربية الأخرى مثل جمهورية مصر العربية ودولة العراق ودولة ليبيا والعديد من الدول الأخرى.

تاريخ الاحتفال بالعيد الوطني اليمني

تعود فكرة الاحتفال بالعيد الوطني اليمني إلى الفترة التي جمعت بين اليمن الشمالي والجنوبي في العام 1990، حيث تم توحيد البلدين لتشكيل الجمهورية اليمنية الموحدة، منذ ذلك التوقيت، بدأ الشعب اليمني بالاحتفال بالعيد الوطني في 26 سبتمبر من كل عام.

يوم الوحدة في اليمن هو اليوم الوطني للجمهورية اليمنية، وهو يوم عطلة وطنية في اليمن محدد بيوم 22 مايو من كل عام، وذلك إحياء لذكرى الوحدة بين دولتي شمال اليمن وجنوب اليمن، وقيام الجمهورية اليمنية في هذا التاريخ من عام 1990.

العلم اليمني ودوره في الاحتفال بالعيد الوطني

يعتبر العلم اليمني رمزًا للفخر والوحدة، يتكون العلم من ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر والأبيض والأسود. اللون الأحمر يرمز لثورة 26 سبتمبر، في حين يرمز اللون الأبيض للسلام والوحدة، واللون الأسود يرمز للتحديات التي تواجهها البلاد، يُستخدم العلم في العديد من الاحتفالات والفعاليات التي تقام في اليمن في هذا اليوم.

أهمية العيد الوطني اليمني

  • تعزيز الوحدة الوطنية والانتماء للوطن
  • إبراز الإنجازات والتقدم التي تحققت في اليمن

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني اليمني

توجد العديد من المظاهر التي تحدث في جمهورية اليمن كل عام في اليوم الثاني والعشرين من مايو، والتي تدل على الاحتفال باليوم الوطني، ومن أهم هذه المظاهر ما يلي:

  • جعل هذا اليوم عطلة رسمية حيث لا تعمل المؤسسات والمصالح الحكومية، ولا يذهب الطلاب إلى المدارس ولا العمال إلى أعمالهم.
  • إقامة الاحتفالات والندوات التي يتم فيها التحدث عن ذكرى الوحدة الوطنية التي يتم من خلال هذا اليوم إحياؤها.
  • رفع علم الجمهورية العربية اليمنية في العديد من الأماكن في الدولة، ويتم تصويره وعرضه على شاشات التلفزيون وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إلقاء الشعر الوطني وترديده؛ وكذلك ترديد الجمل الوطنية وكتابتها على اللوحات ورفعها.

الأعياد الوطنية في دولة اليمن

توجد العديد من الأعياد الوطنية الأخرى التي يتم الاحتفال بها في دولة اليمن، ومن أشهر وأهم هذه الأعياد ما يلي:

  • ثورة 26 سبتمبر: حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في السادس والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام، الثورة على النظام الإمامي وإعلان الجمهورية اليمنية.
  • ثورة 14 أكتوبر: حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام احتفالاً بثورة أكتوبر التي تمت ضد المستعمر البريطاني.
  • عيد الجلاء: وهو العيد الذي يتم الاحتفال به في الثلاثين من نوفمبر من كل عام وهي ذكرى خروج آخر جندي بريطاني.

شعر في اليوم الوطني لليمن

توجد العديد من الأشعار التي يتم إلقاؤها في ذكرى هذا اليوم من كل عام وفيما يلي سوف نستعرض معًا أجمل أبيات الشعر في هذا اليوم:

يا أيها اليمن السعيد تحية

يشهدو بها التاريخ من ماض الزمن

يا أرض بلقيس الكفاح وتبع

يا ربع حمير يا قبائل ذي يزن

يا سادة الأيام يا من حطموا

إيوان كسرى يوم أقبل في السفن

يمن لأن اليمن والإيمان في

تلك الوجوه فنورها يجلو الحزن

رفعوا معاذا واستجابوا كلهم

وأتوا ببيعتهم وغالوا في الثمن

 

اقرأ أيضا