أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي عند النساء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أعراض القولون العصبي عند النساء

ما هو القولون العصبي عند النساء

تشمل متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، عند النساء مجموعة من الأعراض مثل: التشنج، وآلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، أو الإمساك. ويعاني منها الكثير من الأشخاص وتظهر عليهم أعراض مختلفة، لكنها تكون أكثر شيوعاً في النساء.

وقد تستمر لفترة طويلة لمدة 3 أشهر على الأقل أو أكثر، وهو من الأمراض التي لا تؤدي إلى حدوث أمراض أخرى كالسرطان، كما أنها لا تضر بشكل دائم الأمعاء الغليظة (القولون).

يمكن لمعظم مرضى القولون العصبي تخفيف الأعراض عبر إجراء عدة تغيرات في النظام الغذائي والدواء وتخفيف التوتر، وبالنسبة لبعض الأشخاص قد تكون الأعراض أكثر شدة.

 اسباب القولون العصبي عند النساء


يعتقد أن السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة القولون العصبي عند النساء غير معروف، لكن ترتبط الإصابة بتناول بعض الأطعمة التي قد تعبر في الأمعاء بسرعة شديدة، أو ببطء شديد، وذلك يحفز الأعصاب شديدة الحساسية الموجودة في الأمعاء، بالإضافة إلى عوامل التوتر، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالقولون العصبي.

اعراض القولون العصبي عند النساء

القولون العصبي هو واحد من أكثر الاضطرابات الشائعة التي يشخصها الأطباء، ويصاب به ما يقرب من 20٪ من البالغين في الولايات المتحدة، وهو أكثر شيوعاً في بعض الأشخاص من بينهم:

النساء.

الأشخاص الأصغر من 50 عاماً.
قد تختلف الأعراض من شخص لآخر، ويمكن أن تشمل:

  1. تشنجات أو ألم في منطقة المعدة.
  2. الإمساك والتبرز غير المنتظم الذي قد يكون نزوله صعباً وجافاً.
  3. الشعور بعدم الانتهاء من حركة الأمعاء.
  4. الإسهال.
  5. التناوب بين الإسهال والإمساك.
  6. المخاط في البراز.
  7. منطقة متورمة أو منتفخة في المعدة.
  8. كثرة الغازات بالبطن.
  9. عدم الراحة في منطقة المعدة العليا أو الشعور بالشبع أو الغثيان بشكل غير مريح بعد تناول وجبة ذات حجم عادي.
  10. معاناة النساء المصابات بمرض القولون العصبي من شدة الأعراض خلال فترات الطمث.
  11. سماع أصوات غريبة خارجة من البطن.

 كيف يتم تشخيص القولون العصبي عند النساء؟

تنظير القولون: إذ ينظر الطبيب داخل الأمعاء الغليظة عن طريق إدخال نطاق بكاميرا صغيرة لتحديد الأنسجة الملتهبة، والنمو غير الطبيعي، والقرح، وينصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً الذين يعانون من أعراض القولون العصبي أن يقوموا بتنظير القولون لفحص سرطان القولون والمستقيم، حتى لو لم يكن لديهم أي أعراض خطيرة.
فحص الدم: للتحقق من أي اضطرابات هضمية إذا كان لديك أنواع معينة من متلازمة القولون العصبي، كما يمكن للطبيب أيضاً التحقق من مرض الاضطرابات الهضمية إذا كانت المرأة تعاني من الانتفاخ أو الكثير من الغازات.
اختبار التنفس: يتم إجراؤه عندما يكون عدم تحمل اللاكتوز مصدر قلق للمصاب، ويمكن التحقق منه من خلال اختبار التنفس.

 نصائح للتعايش مع القولون العصبي عند النساء

يمكن التعايش مع متلازمة القولون العصبي باتباع نصائح الطبيب، والالتزام بالخطة العلاجية التي تشمل الخطة الغذائية، والالتزام باتباع نمط حياة صحي، والابتعاد عن عوامل التوتر والقلق، وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

 كيف يمكن الوقاية من القولون العصبي عند النساء؟

يمكن الوقاية من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بتجنب الأطعمة التي تثير أعراض القولون، وذلك باتباع نظام غذائي خال من الأطعمة التي تسبب أعراض الإمساك، أو الإسهال، أو الألم لدى المريضة.
ينصح بتجنب عوامل التوتر والقلق والضغط النفسي، الذي قد يثير أعراض القولون العصبي لدى العديد من النساء.

 مضاعفات القولون العصبي عند النساء

لا يوجد مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة لمتلازمة القولون العصبي، فهو لا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، أو أي حالات خطيرة أخرى، ومن أهم مضاعفاته المحتملة ما يلي:

انحشار البراز: عند المعاناة من الإمساك لفترات طويلة، فقد يسد تراكم البراز الأمعاء الغليظة، ويسبب ذلك أعراض عديدة، كالصداع والغثيان والقيء.
عدم تحمل الطعام: تزيد بعض الأطعمة من أعراض متلازمة القولون العصبي، لذا قد يفيد التوقف عن تناول بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان، والبيض، والقهوة، وغير ذلك.
سوء التغذية: قد يكون للتوقف عن تناول بعض الأطعمة عدم الحصول على المغذيات اللازمة لصحة الجسم، مما يعرض الشخص للإصابة بسوء التغذية.
البواسير: وهي تورم الأوعية الدموية حول فتحة الشرج، وقد يسبب ذلك الألم والنزيف.

 

اقرأ أيضا