أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد الزعتر

ما هو فوائد الزعتر الصحية

الزعتر (بالإنجليزية: Thyme or Garden Thyme)، أو ما يسمى أيضاً بالزعتر الشائع (بالإنجليزية: Thymus Vulgaris)، هو نبات بري شائع ذو رائحة مميزة يستخدم كنوع من الزهورات أو التوابل يتبع فصيلة النباتات الشفونية (بالإنجليزية: Labiatae) ويسمى بالعامية سعتر أو صعتر كما ورد في الطب العربي، ويعتبر من أقوى المطهرات ومضادات البكتيريا الطبيعية.

يعتبر الزعتر من النباتات المعمرة كثيرة التفرع ويغطى بالأوبار، يتراوح ارتفاعه بين 30 – 80 سم، أوراقه متقابلة بيضوية تقريباً مغطاة بزغب أبيض، تظهر الأزهار من قمم النبات على صورة مجموعة غزيرة، وهي أزهار صغيرة شفوية بلون أرجواني أو أحمر تظهر في أشهر الربيع والصيف، وينمو هذا النبات عادة في الأماكن الصخرية والجبلية، وجوانب الطرقات وحول حقول الحبوب.

وفي سوريا يتركز في جبال المناطق الساحلية الوعرة، وفي جبال الغابات الصنوبرية في الأماكن المشمسة ويمكن تمييزه ببساطة من رائحته العطرية المعروفة.

أصل نبات الزعتر

عرف الزعتر في أوروبا، خلال القرون الوسطى، حيث كان يعتبر من النباتات المفيدة وقد زرع في حدائق الأعشاب الخاصة بالرهبان، وكان يستخدم حينها خارجياً لعلاج الآلام، كما توسع استخدامه خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر لتشمل تقوية المعدة والرأس وإزالة القروح المعدية والسعال والسل، وطرد السموم، وعلاج العضات السامة، وكدواء مدر للطمث والبول.

كما استخدم الزعتر عند الأطباء العرب قديماً 

لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، مثل علاج المغص، وللتخلص من التخم بعد الوجبات الثقيلة وإخراج الديدان وزيادة الشهية، وعلاج اليرقان وبعض الأمراض الجلدية، واستخدم موضعياً مع العسل لتخفيف آلام النساء، والمفاصل، وأوجاع الوركين والظهر.

مكونات الزعتر

يحتوي الزعتر على العديد من المركبات والمكونات التي تجعله من النباتات متعددة الفوائد والأهمية، مثل:

زيت أساسي بنسبة 0.5% يضم الثيمول (بالإنجليزية: Thymol) حتى 15% وهي مركبات فينولية عديمة اللون تعطي الرائحة المميزة للزعتر.
الأوريغانين (بالإنجليزية: Origanene) والكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol).
المعادن، كالكالسيوم والحديد والمنجنيز.
الفيتامينات، كفيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين سي.


فوائد الزعتر
تتعدد فوائد الزعتر بجميع أشكاله، الزعتر الأخضر والزعتر المجفف وزيت الزعتر، ومنها:

فوائد الزعتر للقولون والمعدة

يتميز الزعتر بخواصه المضادة للتشنج، الطاردة للغازات، حيث يشجع شاي الزعتر على تحسين الهضم عند استخدام أوراقه كنوع من التوابل ،مما يقلل الغازات والانتفاخات ويحسن عسر الهضم، وتساعد الزيوت الطيارة في الزعتر أيضاً على التخفيف التشنج المعوي واعتلالات القولون.

كما يستخدم منقوع الزعتر الساخن والذي يحضر بنسبة ملعقة صغيرة من النبات المجفف/كأس من الماء المغلي، ويؤخذ منه كأس واحد ثلاث مرات يومياً كعلاج مضاد للالتهاب، في حالات التهابات المعدة والأمعاء فيفيد في علاج القرحات الهضمية.

فوائد الزعتر لمقاومة الأمراض والعدوى
يعتبر الثيمول العنصر الأكثر نشاطاً الموجود في الزعتر، ويتميز بخواص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث له القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية ومحاربة أنواع مختلفة من البكتيريا، فبالتالي يعمل على رفع وتقوية جهاز المناعة، كما أن الزعتر غني بفيتامين سي، الذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في جهاز المناعة في الجسم.

كما يحتوي الزعتر على عدة عناصر مضادة للالتهابات، فيمكن اعتباره فعال في الوقاية من الالتهابات المزمنة في الجسم، وتستخدم المضمضة بمنقوع الزعتر للتخفيف من التهابات اللثة والألم الناتج عنه. ويحتوي الزعتر على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة في الأعشاب، حيث تساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ صحة أعضاء وخلايا الجسم منها الجلد، العيون، القلب.

فوائد الزعتر للدورة الدموية والقلب

تعمل المعادن الموجودة في الزعتر مثل البوتاسيوم والمنغنيز على حماية القلب؛ إذ أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية فيؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضاً يعتبر منشطًا رائعًا لتحسين صحة القلب لأنه يمكن قلبك من العمل بكفاءة أكبر وتنظيم معدل ضربات القلب

يعمل الزعتر أيضاً على الوقاية من فقر الدم والسبب في ذلك التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وتبادل ونقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.

فوائد الزعتر البري للعين
يحتوي الزعتر على فيتامين أ بنسبة عالية وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، بالإضافة الى مركب بيتا كاروتين مضاد الأكسدة ، ويساعد وجود كلاهما على تعزيز الرؤية وتقليل أمراض العيون.

فوائد الزعتر البري للجهاز التنفسي
يستخدم الزعتر في الطب الشعبي للسيطرة على أعراض العديد من أمراض الجهاز التنفسي عن طريق إعداد شاي الزعتر من خلال نقع أوراقه في الماء الدافئ ثم شربها وإضافة العسل للحصول على فائدة أكبر، مثل:

  1. التهاب القصبات.
  2. الربو.
  3. نزلات البرد.
  4. احتقان الأنف.
  5. الانفلونزا.
  6. الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية.
     

حيث يعمل الزعتر كمقشع للبلغم، فهو يزيل البلغم والمخاط من المسالك التنفسية، ويخفف من الالتهاب للمساعدة على التنفس، فالزعتر علاج طبيعي أثبتت فعاليته لالتهاب القصبات الهوائية، ويستخدم خليط يتألف من جزء واحد من أوراق الزعتر وجزء واحد من أوراق البيلسان وجزأين من زهر البيلسان على صورة منقوع (ملعقة كبيرة / كأس من الماء المغلي) ويشرب منه كأس واحد مرتين يومياً لعلاج السعال والتهاب القصبات الحاد والنزلات الصدرية.

فوائد الزعتر للعظام
يعتبر الزعتر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة. وتفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم، وإزالة التعب.

فوائد الزعتر للإرهاق والقلق
يفيد فيتامين ب6 الموجود في الزعتر في التخلص من الإرهاق والتوتر، الذي له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر والقلق. لذلك الزعتر له تأثير مهدئ ممتاز ويمكن أن يخفف من مزاجك السيء ويقلل من الإرهاق والقلق.

فوائد الزعتر للبشرة
يتميز الزعتر بدوره الهام في العناية بالبشرة ويمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا وفعالًا للعديد من أمراض البشرة المختلفة، نذكر منها:

فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب
يؤثر حب الشباب على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من أسباب حب الشباب، والسبب الشائع هو انسداد مسام الجلد عن طريق الشوائب، وأيضَا الإفراز الزائد من الغدد الدهنية يساهم أيضا في زيادة انتشار حب الشباب.

يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة لذلك يتم دمج الزعتر كمكون أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

فوائد الزعتر لعلاج القدم الرياضي
تساعد الخصائص المضادة للفطريات من الزعتر لعلاج قدم الرياضي.

فوائد الزعتر لعلاج تصبغات البشرة
تناول الزعتر بشكل منتظم ومعتدل مفيد جدًا لجعل لون بشرتك أفضل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لنضارة البشرة وتفتيحها والمحافظة على شباب البشرة.

الزعتر لزيادة إنتاج الكولاجين
يعتبر الكولاجين من الأحماض الأمينية الهامة لنضارة البشرة وتجديد الخلايا والحفاظ على مرونة وشد بشرتك، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، يرجع ذلك إلى وجود فيتامين سي في الزعتر فهو مضاد للأكسدة ويزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة بشرتك.

الزعتر للوقاية من أشعة الشمس الضارة
يساعد الزعتر على الحماية من التأثير الضار لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما قد يفيد الزعتر في علاج بعض الأمراض الجلدية التي يهيجها التعرض للشمس مثل الأكزيما.

فوائد الزعتر للشعر
الزعتر يحفز نمو الشعر ويعالج تساقط الشعر
يحسن الزعتر الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن لبصيلات الشعر لدينا حصولها على التغذية المناسبة، مما يضمن بقاء البصيلات قوية وصحية، فتشجع نمو الشعر الجديد ويحافظ على لمعانه، كما تشير بعض المصادر إلى فائدة منقوع النبات كغسول في تقوية الشعر وبعد تخفيفه كغسول للوجه لزيادة نضارته مع أعشاب أخرى كزهرة البيلسان.

الزعتر لعلاج قشرة فروة الرأس
نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا فيه، يعتبر الزعتر فعال في علاج قشرة فروة الرأس، وغالبًا ما يستخدم الزعتر كأحد مكونات الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس. لكن، يجب الانتباه أنّه يوجد أنواع مختلفة من الزعتر، النوعان الرئيسيان هما:

الزعتر الأحمر.
الزعتر الأبيض.
من المستحسن استخدام الزعتر الأبيض في خلطات الشعر.

 

 

اقرأ أيضا