أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

أول من لقب بأمير المؤمنين

أول من لقب بأمير المؤمنين

أول من لقب بأمير المؤمنين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أول من لقب بأمير المؤمنين

بعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، تولّى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- أمر المسلمين، وكان الناس ينادونه خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبعد وفاته -رضي الله عنه- تولّى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أمر المسلمين.

وبما أنّ أبا بكر -رضي الله عنه- كان خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد خلفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فسيصبح لقب عمر -رضي الله عنه- خليفة خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن سيأتي بعده سيكون لقبه أطول، فبسبب طول اللّقب وصعوبته؛ اقترح أحد الصحابة وهو

المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- أن يكون لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

أمير المؤمنين، حيث قال المغيرة بن شعبة لعمر رضي الله عنهما: (أنت أميرنا ونحن المؤمنون، فأنت أمير المؤمنين).

هذا ما ذكره ابن عبد البر في كتابه الاستيعاب، وروى قصةً أخرى تقول بأنّ الذي لقّب عمر -رضي الله عنه- بهذا اللقب هما: لبيد بن ربيعة، وعدي بن حاتم.

الخليفة عمر بن الخطاب ويكيبيديا

عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين، وهو من كبار أصحاب رسول الله، ومن العشرة المبشرين بالجنة، لقب بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل، اشتهر عمر بقول الحق فهو لا يخاف فيه لومة لائم، وهو من كتب التاريخ الهجري، كما أنه فتح بيت المقدس، كما اشتهر بعقليته العسكرية، وهو اول من لقب بأمير المؤمنين، وذلك لكي يخفف عن الناس قولهم خليفة خليفة رسول الله.

خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عندما اشتد المرض على أبو بكر الصديق ، واستشعر قرب أجله، خاف أن تتكرر الردة ويتفرق المسلمين كما حدث بعد وفاة رسول الله، فرشح بعده كل من علي بن أبي طالب، وعمر بن الخطاب، إلى أن استقر رأيه على عمر بن الخطاب، فعلى الرغم من حدته وغلظته إلا أنه يسير على الحق، ولديه القدرة على القيادة، فأصبح عمر بن الخطاب اميراً للمؤمنين.

أول من لقب بأمير المؤمنين

يعتبر عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وكان الناس يدعونه بخليفة خليفة رسول الله، فقال لهم ان هذا الأمر يطول، فقولوا غير ذلك، فدعوه بأمير المؤمنين، فأصبح عمر بن الخطاب أول خليفة يطلق عليه لقب أمير المؤمنين، واشتهر عهده بتحقيق العدل، وزيادة الفتوحات الإسلامية، حتى وصل للأندلس، واستلم بيت المقدس، وعليه كانت خلافته حافلة بالفتوحات.

كان عصر الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتميز بالعدل والمساواة بين أفراد المجتمع المسلم، وتميز بسيره على خطى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والصديق رضي الله عنه، كما تميز عهده بتنظيم أمور الدولة فأوجد العديد من الدواوين كديوان الجند، وفتح الكثير من البلدان منها بلاد فارس، ومصر، وبلاد الشام.

اقرأ أيضا