أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

قاد الإمام محمد بن سعود عدد من حملات التوحيد، وتمكن من ضم العيينة فقط.

قاد الإمام محمد بن سعود عدد من حملات التوحيد، وتمكن من ضم العيينة فقط.

قاد الإمام محمد بن سعود عدد من حملات التوحيد، وتمكن من ضم العيينة فقط.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قاد الإمام محمد بن سعود عدد من حملات التوحيد، وتمكن من ضم العيينة فقط.

الإجابة هي : خطأ

محمد (الأول) بن سعود بن محمد آل مقرن (1697- 1765 م)، إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى، والحاكم الثاني من أسرة آل سعود، وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر. تولى الإمارة بعد وفاة أبيه الأمير سعود الأول. تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي الذي كان داعية إلى دين الله، ومقاوما للبدع والأضاليل، ومناديا إلى إخلاص العبادة لله وحده، ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه. وقد سانده محمد بن سعود؛ إذ انطلق محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية) والتقى محمد بن عبد الوهاب وتوافق الاثنان واتفقا على إقامة دولة تقيم شرع الله بعد ميثاق الدرعية.

الوفاة

توفي في عام 1179 هـ/1765 م، فخلفه ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود في الحكم إلى أن اغتيل في العشر الأواخر من رجب عام 1218 هـ، ثم تولى بعده ابنه سعود إلى أن توفي عام 1228 هـ أثناء مسيره لصد حملات عثمانية جديدة قادمة من مصر بقيادة محمد علي باشا وبويع ابنه عبد الله الذي واصل حروب والده ولكنه فشل عندما لم يلتزم بوصية والده الذي قال له: 《لا تقاتل الترك بأرض مكشوفة》. وقد استسلم الأخير عام 1234 هـ بعد سقوط عاصمته الدرعية، ليُؤخذ بعدها إلى إسطنبول ويُقتل هناك.

سمي بآل مقرن لأن الأسرة السعودية قبل تسمّيها بهذا الاسم كانت تُدعى آل مقرن نسبة إلى مقرن بن مرخان، جد مؤسس الدولة السعودية الأولى محمد بن سعود، ولم يتسموا بآل سعود إلا في عهد سعود بن محمد بن مقرن والد مؤسس الدولة الأولى.

نسبه وعائلته

هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل.

إخوته

  • ثنيان بن سعود
  • مشاري بن سعود
  • فرحان بن سعود

أبناء محمد بن سعود

  • فيصل له من الأبناء: (هذلول)
  • سعود له من الأبناء: (ناصر وحسن وحسين وعبد الرحمن)
  • عبد العزيز له من الأبناء: (سعود الكبير وعبد الله وعمر)
  • عبد الله له من الأبناء: (سعود ومحمد وزيد وإبراهيم وتركي)

أعماله

  • تأسيسه للدولة السعودية الأولى.
  • تم في عهده بناء سور للدرعية عام 1758م، بناه ابنه عبد العزيز، وكان عبارة عن سورين متوازيين من الطين وبينهما حجارة لتدعيمه، وطوله 7 أكيال بأبراج، وكان سبب بنائه بعد حملة أمير بني خالد عريعر بن دجين على الدرعية في السنة نفسها.
  • ترأسه للجيش وقيادته له في الحروب ما بين عامي 1159هـ /1162هـ، وبعد توسع رقعة الدولة السعودية الأولى وانشغاله بإدارة شؤونها عهد إلى ابنه عبد العزيز بقيادة الجيش.
  • من سياسته المالية أنهُ إذا وقع دين على الدولة أعلن للعامة حاجة بيت المال؛ فيسارع من لديه الرغبة في إمداد بيت المال بالدعم عن طيبة نفس، كما كان يضع قواعد يسير عليها بيت المال من حيث الخراج مما جعل الدرعية تتبوء مركزاً في نجد.

 

اقرأ أيضا