أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تتكون قاعدة البيانات من جدولين أو أكثر

تتكون قاعدة البيانات من جدولين أو أكثر

تتكون قاعدة البيانات من جدولين أو أكثر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تتكون قاعدة البيانات من جدولين أو أكثر

تتكون قاعدة البيانات من جدولين او اكثر

العبارة السابقة غير صحيحة لأن قاعدة البيانات تشير إلى بيانات حول موضوع يتم إدخالها وتصنيفها وترتيبها وتنظيمها وفقًا للجداول ، ولكل منها عدد محدد من الأسطر والأعمدة ، ويتم إدارتها من خلال ما يشار إليه كنظام إدارة قاعدة البيانات. تعد الجداول والتقارير والوحدات النمطية ووحدات الماكرو والنماذج وما إلى ذلك أمثلة على البيانات.

ما هو جدول قاعدة البيانات

من أهم المكونات والأفكار المستخدمة في مجال قواعد البيانات وإدارتها هي فكرة الجدول. هو إطار يصور أين وكيف يتم حفظ وترتيب قواعد البيانات المختلفة بحيث يسهل الوصول إليها والتعامل معها ومعالجتها وتعديل قيمها وفقًا لتعليمات وأوامر محددة مذكورة في اللغات الأصلية لقواعد البيانات . جدول يحتوي على عدد من الصفوف والأعمدة التي تتغير حسب نوع قاعدة البيانات المستخدمة ووظيفتها.

تم تناول أهم التفاصيل المتعلقة بفكرة تتكون قاعدة البيانات من جدولين او اكثر ومعناها واستخدامها ودورها في حفظ البيانات وتنظيمها ، في ختام هذا المقال ، مما يوفر إجابة على سؤال ما إذا كانت قاعدة البيانات تتكون من اثنين. أو المزيد من الجداول.

أهمية قواعد البيانات

تأتي أهمية قواعد البيانات في تحقيقها للأهداف الآتية :

  1. تخزن كمية ضخمة من البيانات بانواع مختلفة (نصوص، أرقام متواريخ ….) بطريقة دقيقة ومتكاملة.
  2. إجراء العلميات والمعالجة على هذه البيانات للخروج بمعلومات.
  3. سهولة استرجاع المعلومات بسرعة وكفاءة عالية.
  4. امكانية التعديل على هذه البيانات وتحديثها.
  5. تحقيق قدر عال من الأمان والسرية للمعلومات المخزنة و الاحتفاظ بها من الفقدان.
  6. مركزية البيانات والحد من تكرارها بحيث يتم التعامل مع جميع البيانات بشكل متقن.

 أنواع قواعد البيانات؟

يمكنك تصنيف قواعد البيانات وفقًا لحالة الاستخدام ونوع البيانات وطريقة تخزين البيانات. فيما يلي ثلاثة أمثلة لطرق تصنيف قواعد البيانات:

  • حسب محتوياتها، مثل نص المستند أو الإحصائيات أو كائنات الوسائط المتعددة
  • حسب مجال تطبيقها، مثل المحاسبة أو الأفلام أو التصنيع
  • حسب جوانبها التقنية، مثل بنية قاعدة البيانات أو نوع الواجهة

ما المقصود بنموذج قاعدة البيانات؟

نموذج قاعدة البيانات يعرض البنية المنطقية لقاعدة البيانات. وهي تحدد العلاقات والقواعد التي تحدد كيفية تخزين البيانات وتنظيمها ومعالجتها. كل تطبيق قاعدة بيانات مبني على نموذج بيانات محدد. تم تصميم نماذج قواعد بيانات فردية بناءً على قواعد ومفاهيم نموذج البيانات الأوسع الذي يتبناه التطبيق الأساسي.

كيف تطورت قواعد البيانات؟

كانت أقدم قواعد البيانات عبارة عن أشرطة مغناطيسية عليها سجلات بيانات مخزنة بالتسلسل. ومع التقدم التكنولوجي، استمرت قواعد البيانات في التطور. لقد أصبحت الآن أنظمة معقدة وعالية الأداء ويتوفر مجال دراسة مخصص لها. هيا نُلقِ نظرةً على كيفية تطور نماذج البيانات. 

قاعدة بيانات هرمية

أصبحت قواعد البيانات الهرمية شائعة في السبعينيات. بدلاً من تخزين سجلات البيانات بالتسلسل، احتفظت قواعد البيانات بالسجلات في بنية شجرية، ما أدى إلى إنشاء علاقة أصل وفرع بين ملفين. على سبيل المثال، لإنشاء نظام قاعدة بيانات لمتجر لبيع الأثاث بالتجزئة، يمكنك تحديد غرفة النوم كسجل أصل (رئيسي) مع تحديد السجلات سرير، وطاولة بجانب السرير، وخزانة ملابس كسجلات فرعية. يمكن أن يحتوي السجل السرير أيضًا على سجلات فرعية أخرى مثلسرير فردي، وسرير مزدوج، ، وسرير كبير، إلخ. ولسوء الحظ، كان نموذج البيانات الهرمي معقدًا ويصعب تنفيذه ولم يتمكن من التعامل مع العديد من العلاقات بين الأصل والفرع بدون تكرار كبير للبيانات.

قاعدة بيانات الشبكة

سمحت قاعدة بيانات سابقة أخرى، وهي نموذج بيانات الشبكة، لسجل فرعي واحد أن يكون له عدة سجلات رئيسية والعكس صحيح. ولذلك في مثال متجر الأثاث، إذا كان لديك اثنان من السجلات الرئيسية هما غرفة نوم وغرفة أطفال، فكلاهما يمكن أن يرتبط بالسجل الفرعي خزانة الملابس.

قاعدة البيانات العلائقية

في الثمانينيات، ظهرت قاعدة البيانات العلائقية كنموذج مؤسسة شائع نظرًا لما يتمتع به من إنتاجية ومرونة وتوافق مع الأجهزة الأسرع. عملت قواعد البيانات العلائقية على تنظيم السجلات في عدة جداول بدلاً من القوائم المرتبطة ببعضها. 

في نموذج قاعدة بيانات العلائقية، تحتوي كل فئة على جدول يحتوي على سمات الفئة كأعمدة وسجلات البيانات كصفوف. على سبيل المثال، يمكنك إعداد نموذج متجر بيع الأثاث بالتجزئة كمجموعة من الجداول -الغرف والأثاث. الجداول المرتبطة بالأعمدة - رقم الغرفة واسم الأثاث. يُطلق على كلا العمودين أيضًا المفاتيح الأساسية.

اقرأ أيضا